المعوذتين نصهم وفضلهم - ويكي عربي

المعوذتين نصهم وفضلهم

المعوذتين نصهم وفضلهم

المعوذتين

المعوذتين نصهم وفضلهم – المعوذتين نصهم وفضلهم والمقصود بالمعوذتين سورتي الفلق والناس وهما آخر سورتين في القرآن الكريم.

نص السورتين

  • سورة الفلق: بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • سورة الناس: بسم الله الرحمن الرحيم {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.

فضل السورتين

  • عن عائشة أنّها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، اذا آوى إلى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ (قل هو الله أحد) والمعوذتين، ثم مسح ما استطاع من جسده، يبدأ برأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاثا).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء. ) رواه أحمد والترمذي والنسائي عن عبد الله بن حبيب.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا عقبة ألا اعلمك خير سورتين قرئتا؟ قل أعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس. يا عقبة اقرأهما كلما نمت وقمت ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما. ) رواه أحمد والنسائي والحاكم عن عقبة.

الحالات المستحب فيها قراءة المعوذتين

يوجد حالات يستحب قراءة المعوذتين فيها مثل:[1]

  •  بعد كل صلاة: فعن عقبة بن عامر رضى الله عنه قال: (أمرني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أقرأ بالمعوذتين فى دبر كل صلاة).
  • من قرأها في الصباح والمساء كفته من كل شيء.
  • عن معاذ بن عبد الله بن خبيب، عن أبيه قال: “خرجنا فى ليلة يصلى لنا قال: فأدركته، فقال: “قل” فلم أقل شئ، ثم قال “قل” فلم أقل شيئًا، قال: “قل” قلت: ما أقول؟ قال: “قل: “هو الله أحد” والمعوذتين، حين تمسى وتصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شىء”
  • يتحصن بها المسلم عند النوم: عن عائشة رضى الله عنها، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كلَّ ليلةٍ جمع كفيه ثم نفث فيهما، فقرأ فيهما: “قل هو الله أحد”، و “قل أعوذ برب الفلق”، و “قل أعوذ برب الناس”، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات”.
  • المعوذات شفاء ويستشفى بهم: كان صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات، ومسح عنه بيده، فلما اشتكى وجعُه الذي توفى فيه طفقتُ أنفث على نفسِه بالمعوذات التي كان ينفث، فأمسح بيد النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل قراءة هذه السور وغيرهم يختلف باختلاف الحال، فالقراءة بتدبر أفضل مِن القراءة بلا تدبر، فالفضلُ ليس لكل أحد، بل لمن قرأها وقام في نفسه الإخلاصُ والخشوع، أي لمن قام في قلبه موجباتُ الأجر.

المراجع

  1. ↑ “فضل المعوذتين من القرآن والسنة“، www.mobtada.com, اطّلع عليه بتاريخ 31-8-2019.

 

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

قصيدة ( هم ألم به مع الظلماء ) هي قصيدة للشاعر العربي الكبير إيليا ابو ماضي، وتعتبر هذه القصيدة من روائع ما قال الشاعر الكبير إيليا ابو ماضي من القصائد والشعر. هم ألم به مع الظلماء هَمٌّ أَلَمَّ بِهِ مَعَ الظَلماءِ فَنَأى بِمُقلَتِهِ عَنِ الإِغفاءِ نَفسٌ أَقامَ الحُزنُ بَينَ ضُلوعِهِ وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِياءِ يَرعى […]

ن تناول خل التفاح يؤثر كثيراً على المعدة ويؤدي إلى حدوث تقرحات والتهابات عديدة في المعدة.

تعريف التقويم الهجري التقويم الهجري هو السجل الديني والتاريخي للعالم الإسلامي، بحيث يستخدم الكثير من البلدان حول العالم التقويم الغريغوري لأغراضهم المدنية، والسنة الهجرية تتكوّن من 12 شهراً، ويبأ كل شهر منهم ببداية وقت القمر الجديد، وتبلغ الأشهر الهجرية ما بين 29 إلى 30 يوماً، بإستثناء أخر شهر منهم وهو شهر ذي الحجة، بحيث تختلف […]

هل لديك سؤال؟

1575 مشاهدة