سبب تسمية شهر رمضان - ويكي عربي

سبب تسمية شهر رمضان

سبب تسمية شهر رمضان

تسمية شهر رمضان

سمي رمضان بهذا الإسم لأن كلمة رمضان من إشتقاق الفعل رَمَضَ ومعناها شدة الحرّارة، ولقد سُمي رمضان بهذا الإسم لأن وقته كان متزامن مع الحرارة الشديدة، وهذا ما بينه مُعظم أهل العلم بشأن سبب تسميته برمضان

ويعود سبب التسمية كما بينها أخرون لشدة ما يُقاسيه الناس من شدة الجوع بهذا الشهر الفضيل.

أطلق العرب قديماً أسم ارتماضاً على هذا الأمر، وكلمة رمضان لقد جائت مصدر لفعل رَمَضَ ومن معانيها الإحتراق، لأن الذنوب والمعاصي تقوم بالإحتراق في شهر رمضان[1]، و سبب تسمية شهر رمضان أمور عديدة اخرى ومنها ما يأتي في الأسفل.

من أسباب تسميته برمضان كما يلي:[1]

  • سُمّي بهذا الإسم العرب قديماً كانوا يقومون بالإستعداد للقتال في شهر شوّال ويقومون بتجيهز العدة والعتاد للحرب وحشدها، ويقال قام المرء بتجهيز سلاحه وحشده أي يرمضه، وبهذا عُرف شهر رمضان بهذا الاسم.
  • سمى برمضان لأنه شهر الرحمه والغفران وتقوم القلوب بالإتعاظ من حرارة الإيمان.
  • وقام البعض بتوضيح سبب التسمية نسبةً للأعمال الصحالة في شهر رمضان الفضيل، ولأنه يقوم بغسل الذنوب والمعاصي التي قام بإرتكابها أي إنسان من قبل، ولأنه يقوم بتطهير الأنفس من الأثام والذنوب والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بشكل أكبر.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

الكوكب الأحمر ما هو الكوكب الأحمر – كوكب المريخ (الأحمر) هو رابع كوكب من جهة الشمس، وهو كوكب مغبر وبارد وصحراوي، والمريخ أحد أكثر الأجسام استكشافًا في نظامنا الشمسي، ويعتبر الكوكب الوحيد الذي أرسلت فيه مركبات متجولة لتصوير المناظر الطبيعية الغريبة فيه.[1] ويعتبر الكوكب التالي بعد الأرض، ويبعد المريخ أكثر من 142 مليون ميل عن […]

دعاء بعد الوضوء

أبن النبي محمد إبراهيم

هل لديك سؤال؟

1340 مشاهدة