طريقة عمل الملوخية باللحم - ويكي عربي

طريقة عمل الملوخية باللحم

طريقة عمل الملوخية باللحم

الملوخية باللحم

تعتبر أوراق الملوخية من الأوراق التي يتم إستخدامها لعمل طبق لذيذ ومفيد، كما ويرتبط طبق الملوخية بالعديد من الدول في بلاد الشام إضافةً إلى السودان ومصر (الملوخية المصرية) والجزائر وتونس والمغرب، ويرجى منك إتباع طريقة عمل الملوخية باللحم وهي كما يلي:

مقادير الملوخية باللحم

  • المقادير:
    • 1 كيلو من أوراق الملوخية الجافة والمفرومة بشكل ناعم.
    • ½ كيلو من لحم الغنم، ويقطع إلى مكعبات صغيرة.
    • 2 أو 3 ورق من الغار.
    • 2 أو 3 أعواد من القرفة.
    • 2 حبة من البصل، ويقطع إلى مكعبات.
    • 8 أكواب من الماء الصالح للشرب.

مكوّنات صلصة الملوخية باللحم

  • 2 حبة بصل كبيرتان الحجم.
  • 12 فص من قطع الثوم المهروس.
  • 1 كوب ناعم من الكزبرة الفرومة بشكل ناعم.
  • 2 حبة ليمون، (عصير الليمون).
  • 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الأخضر.

طريقة تحضير ملوخية باللحم

  1. قومي بوضع مكعبات اللحم والماء على النار.
    1. عند غليانه نقوم بإزالة الرغوة التي تنشئ من على السطح.
    2. الأن نضيف قطع البصل، وورقتي الغار واعواد القرفة.
    3. قومي الأن بتغطية القدر، وثم أتركيه على النار لمدة ساعة، ومن ثم نقوم برفع القدر عن النار.
  2. تحضير الصلصة: لتحضير الصلصة نقوم بوضع بصلتين في فرن على حرارة 220 درجو مئوية، ولمدة 45 دقيقة، ومن ثم نقوم بقشرهُما وفرمهم بشكل ناعم.
  3. الأن نقوم بتسخين الزيت على النار، ونقوم بإضافة الثوم والكزبرة، ومن ثم نتركها لمدة 4 دقائق.
  4. الأن نضيف قطع اللحم مع المرقة، مع إضافة مكعبات مرق الدجاج، وعصير الليمون، وحبتين البصل، وإذا إحتجنا إلى الماء نقوم بإضافة القليل من الماء، وعند غليان الخليط، نقوم بتركه على نار هادئة ولمدة 10 دقائق تقريباً.
  5. الأن نقوم بغسل أوراق الملوخية الجافة في الماء مرتين أو ثلاثة مرات، ومن ثم نقوم بعصرها وتصفيتها، ومن ثم نقوم بإضافة أوراق الملوخية إلى المرقة، ومن ثم نقوم بطهي المكوّنات ولمدة 10 دقائق تقريباً.

السعرات الحرارية في الملوخية المطبوخة بالدجاج

الكوب الواحد من الملوخية يحتوي على حوالي 105-110 سعرة حرارية، ونحن نتحدث عن الكوب الذي يتكون من ملوخية ومرق الدجاج والثوم والبصل وزيت الزيتون، وبالنسبة إلى قطعة الدجاج المسلوقة فإنها تحتوي على ما يقارب من 400 سعرة حرارية وكوب الأرز يحتوى على حوالي 240 سعرة حرارية، ليصبح مجموع السعرات الحرارية كاملاً حوالي 745- 757 سعرة حرارية.[1]

كمية البروتين في الملوخية

تبلغ كمية البروتين في 100 غم من الملوخية حوالي غرامين من البروتين، إضافةً إلى حوالي 6 غرام من الكربوهيدرات وحوالي 3 غرام من الألياف وحوالي 218 ملغراماً من البوتاسيوم وحوالي 7 ملغرامات من الصوديوم، وبعد الطبخ قد تتراوح السعرات الحرارية في حوالي 100 غرام إلى حوالي 54-110 سعرة حرارية وذلك يعتمد على طريقة الطهي، وينصح دوماً عند الطبخ بأن نتجنب إضافة الزيت، وذلك لإحتواء ملعقة صغيرة من الزيت على حوالي 45 سعرة حرارية.

المراجع

  1. ↑ “السعرات الحرارية في الملوخية“, caloriesarabia.com , Retrieved 2022-06-05, Edited.
  2. ↑ “تناول “الملوخية” بكثرة لصحة أفضل“, www.alarabiya.net , Retrieved 2022-06-05, Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أدعية الدراسة والامتحان

الأرنب الأرنب (بالإنجليزية: Leporidae)، وهو من أنواع الحيوانات الثديية الأليفة، وينتمي الأرنب لعائلة تفضل العيش في أنواع عديدة من البيئات المُختلفة مثل الغابات الاستوائية والأراضي ذات الرطوبة والصحاري، وذلك من خلال حفر جحور في التربة، ولكن باستثناء الأرانب التي تعيش في البّرية، لاختلاف حجمها والأماكن المفضلة التي تفضل العيش فيها وتختلف بحسب أحجامهم أيضاً، وعادةً […]

كم عماً للنبي ومن هم جميع اعمام النبي وهما كما يأتي: حمزة بن عبد المطلب: وكان يلقب بأسد الله ورسوله وكان حمزة يكنَّى أيضاً “أبا عمارة” و “أبا يعلى”، وعمارة هو أبنه ويعلى هي أمه، وكان حمزة رضي الله عنه أسنَّ من النبي صلى الله عليه وسلم بأربعة أعوام أو قيل سنتين. العباس بن عبد […]

هل لديك سؤال؟

1105 مشاهدة