ماهي وظيفة الرُكبتين - مفصل الرُكبة - ويكي عربي

ماهي وظيفة الرُكبتين – مفصل الرُكبة

ماهي وظيفة الرُكبتين – مفصل الرُكبة

مفصل الركبة

ماهي وظيفة الرُكبتين – مفصل الرُكبة – يُعد مفصل الرُكبة واحد من أقوى واهم المفاصل في جسم الإنسان بحيث يقوم بالسماح للساقيين السُفليين بالتحرك مع الفخد ودعم وزن الجسم وتعتبر حركات مفصل الرُكبة ضرورية للعديد من الانشطة اليومية بما في ذلك المشي والركض والوقوف والجلوس.1

الرُكبة ، والمعروفة أيضًا باسم مفصل الساق الفخذي ، هي مفصل زليلي أو المفاصل المصلية أو المفاصل حرة الحركة بالإنجليزية: (Synovial joint) وتتكون من ثلاث عظام رئيسية وهي:2

  • عظم الفخذ.
  • عظم الساق.
  • عظم الرضفة.

بحيث تلتقي عمليتان مستديرتان محدبتان تُعرفان باسم (condyles) في الطرف البعيد لعظم الفخذ مع اثنين من اللقمات المستديرة المقعرة في الطرف القريب من الساق.

تتم تغطية الأسطح المكونه لكل عظم بطبقه رقيقة من الغضروف الهياليني او الغضروف ألزجاجي بالإنجليزية: (Hyaline cartilage) الذي يمنحه سطحاً ناعماً وسلساً للغاية ويقوم بحماية العظم الأساسي من التلف.

وبين عظم الفخد والساق توجد طبقه من ثُمانية الشكل على شكل غضروف ليفي مطاطي قوي ويعرف بأسم الغضروف المفصلي والغضروف المفصلي يعمل بمثاية إمتصاص الصدمات داكل الرُكبة لمنع الاصطدام في عظام الساق أثناء قيامك بالانشطة الشاقة كالجري والقفز او الركض.

نظرًا لأن الركبة مفصل زليلي ، فإن وظيفتها هي السماح بالثني و تمديد الساق السفلية بالنسبة إلى الفخذ وبنفس الوقت إن نطاق حركة الركبة محدود بسبب تشريح العظام والأربطة ، لكنها تسمح بحوالي 120 درجة من الانثناء.

و من الخصائص المميزة للركبة التي تُميزها عن المفاصل المفصلية الأخرى أنها تسمح بدرجة صغيرة من الدوران الإنسي و الدوران الجانبي عند ثنيها بشكل معتدل.

تعريف طبي: الدوارن الإنسي أو وسطي بالإنجليزية: (medial rotation) و يشير إلى الدوران نحو محور الجسم الرأسي A.3

تعريف طبي: الدوران الجانبي بالإنجليزية: (External rotation) أو دوران وحشي أو دوران خارجي بالإنجليزية: (lateral rotation) ويشير إلى الدوران بعيدا عن وسط الجسم B.

أين تقع الرضفة

تقع الرضفة أمام عظم الفخذ على السطح الأمامي للركبة مع عمليات تشكيلها على نحو سلس على سطحها الخلفي المواجه لعظمة الفخذ.

بحيث تتواجد الرضفة عند اغلب الفقاريات مصل الطيور والقطط والفئران ولكن لا تتواجد عند الحيتان ولا عند الزواحف مثل الثعابين أو البرمائيات مثل الضفادع C.4

وعند الغنسان تُعتبر الرضفة أكبر عظم سمسماني او العظم السمسمي في الجسم كاملاً بحيث يولد الاطفال برضفة من الغضروف الرخو ويبداء التعظُم والتحول تدريجياً إلى عظم كامل في حوالي 3 سنواتD.

  1. Knee Joint“, www.innerbody.com , Retrieved 2019-11-21 , Edited[]
  2. ماهي وظيفة الرُكبتين – مفصل الرُكبة[]
  3. قائمة مصطلحات تشريح الحركة “، ar.wikipedia.org , اطّلع عليه بتاريخ 21-11-2019 , A , B[]
  4. رضفة “، ar.wikipedia.org , اطّلع عليه بتاريخ 21-11-2019 , C , D[]

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كيف يحصل الجفاف

دواء ألفينترن دواء ألفينترن يحتوي على مادة تريبسين كيموتريبسين (trypsin chymotrypsin)، وهي مادة مهضمة تُفرز من البنكرياس في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة حيث تساعد على هضم البروتين الموجود في الطعام، مما يسهل على الجسم امتصاص الطعام، وعليه فإن دواء ألفينترن يستخدم في  علاج الالتهاب والتورم، وذلك لأنه يقوم بهضم البروتينات الغير حية المتواجدة في […]

فوائد عشبة السنامكي

هل لديك سؤال؟

2293 مشاهدة