من هي اكبر بنات النبي محمد - ويكي عربي

من هي اكبر بنات النبي محمد

من هي اكبر بنات النبي محمد

اكبر بنات النبي محمد

من هي الابنة الكبرى للنبي محمد

اكبر بنات النبي محمد هي زيبنب رضي الله عنها، وولدت قبل بعثة النبي بعشر أعوام، وبالرغم من إختلاف العلماء والفقهاء في ترتيب غيرها من بناته صلى الله عليه وسلم، وإتفقوا على أن بناته زينب وثاني أكبر بنات النبي هي رقية رضي الله عنها، وثالث أكبر بنات النبي هي فاطمة، وتليها أم كلثوم، وفي ذلك قال ابن شهاب رحمه الله: (كَانَ أَكْبَرُ بَنَاتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَيْنَبَ بِنْتَ خَدِيجَةَ)، [رواه مسلم]، وتوفّيت زينب في السنة الثامنة للهجرة.

زواج زينب

تزوجت اكبر بنات النبي محمد زينب رضي الله عنها من ابن خالتها أبي العاص، وأنجبت منه عليّ وأُمامة -رضي الله عنهما، وكان زواجها قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد ثبت بأن زوجها كان أحد أسرى بدر، وعند وقوعه في الأسر قامت زينب بإرسال قلادةٍ لتفتدي بها زوجها، فلما رأها النبي صلى الله عليه وسلم عرفها ومن ثم قام النبي بإستشارة الصحابة في أن يطلق سراحه، فقرروا إخلاء سبيله لها، ومن ثم أسلم بعد ذلك.

أبناء النبيّ من الذكور

رزق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بأبناء بنات وذكور، وكل أبنائه من خديجة رضي الله عنها، إلا أبنه إبراهيم فأمه هي ماريه القبطيّة رضي الله عنها، وأبناء النبيّ من الذكور هم كما يأتي:

  1. عبد الله: مات عبد الله اين النبي وهو صغير في مكّة المكرمة.
  2. ابراهيم: ابراهيم إبنه من مارية القبطيّة، وُلد في السنة الثامنة هجرياً، ولقد توفي وهو طفل رضيع.
  3. القاسم: القاسم أكبر أبناء النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أبناء النبيّ من البنات

أنجبت السيدة خديجة رضي الله عنها 4 بنات وأكبرهنّ هي زينب رضي الله عنهم، وأبناء النبيّ من البنات كما ياتي:

  1. زينب بنت النبي: زينب هي أكبر بنات النبي، ولقد أسلمت مع النبيّ، وتوفّت في السنة الثامنة للهجرة، ولها من الأبناء عليٌّ وأمامة.
  2. أمّ كلثوم بنت النبي: توفّيت أمّ كلثوم بالسنة السابعة هجرياً، وكانت قد تزوجت من عثمان بن عفان بعد وفاة أختها رقيّة، ولم تنجب أبناء منه.
  3. فاطمة بنت النبي: فاطمة كانت من أحبّ الناس للنبي، وُلدت قبل بعثة النبي بخمسة أعوام، وتزوجت من عليّ بن أبي طالب كرم الله وجهه، وانجبت منه الحسن والحسين ومحسن وأمّ كلثوم وزينب، وتوفّيت بعد وفاة النبيّ بستّة أشهر فقط.
  4. رقيّة بنت النبي: تزوجت رقية من عتبة بن أبي لهب، وبعد ان طلقها تزوجت من عثمان بن عفان وهاجرت من الحبشة للمدينة المنورة، ولقد أصيبت بمرض وقت تجز النبي لغزوة بدر وتوفيت بمرضها، ولقد أسلمت مع النبي.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

إخترنا لكم أدعية يوم الجمعة للمتوفي ومن الأدعية للمتوفين ما يلي: أدعية تقال للمتوفي في يوم الجمعة من أدعية يوم الجمعة للمتوفي: اللهم إنّا لنا أخًا هو الآن في ذمّتك وحبل جوارك، فقهِ اللهم فتنة القبر وعذاب النار، واغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرحيم. اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين، واجعل قبره روضةً من […]

عشبة المرقدوش عشبة المرقدوش، المعروفة أيضًا باسم البابونج البري أو الكاميل ميلو، هي نبات عشبي يتميز برائحته العطرة الفريدة. تعتبر المرقدوش واحدة من الأعشاب الطبية التقليدية المستخدمة في العديد من الثقافات حول العالم لقرون طويلة، سواء لأغراض طبية أو طهي أو استرخاء. تتميز عشبة المرقدوش بخصائصها المهدئة والمنومة، ولذلك فهي شائعة في تحضير الشايات والمشروبات […]

كنا معا على شاطئ الهوى – خاطرة

هل لديك سؤال؟

1495 مشاهدة