معلومات صحيه

أفضل نصائح الإقلاع عن التدخين

أفضل نصائح الإقلاع عن التدخين

البحث عن سبب يدفعك للإقلاع عن التدخين

للحصول على الدافع ، تحتاج إلى سبب قوي وشخصي للاقلاع عن التدخين. قد يكون لحماية عائلتك من الدخان. أو تقليل فرصتك في الإصابة بمرض سرطان الرئة أو أمراض القلب أو غيرها من الحالات. او لان عمرك مازال صغيرا.  لذا يجب عليك اختيار سببًا قويًا لتستطيع تركه.

شارك اصدقائك واخبرهم عن رغبتك بترك التدخين

أخبر أصدقاءك وعائلتك وأشخاص آخرين قريبيين منك واخبرهم أنك تحاول الإقلاع عن التدخين لانهم يمكنهم أن يشجعوك على الاستمرار يمكنك أيضًا التحدث إلى مستشار مختص لهذا النوع من العلاج

امنح نفسك استراحة

أحد الأسباب التي تجعل الناس يدخنون هو أن النيكوتين يساعدهم على الاسترخاء. بمجرد إنهاء السيجاره  ، ستحتاج إلى طرق جديدة للاسترخاء. هناك العديد من الخيارات. يمكنك ممارسة الرياضة فان ممارسة الرياضة جيدا بالنسبه للذين يريدون الاقلاع عن التدخين، أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة لديك ، أو التواصل مع الأصدقاء ، أو تدليل نفسك ، أو تخصيص وقت للهواية التي تحبها حاول تجنب المواقف المجهدة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد التوقف عن التدخين.

مساعدة عائلتك بتنظيف البيت

بمجرد أن تدخن سيجارتك الأخيرة ، قم بإلقاء جميع منافض السجائر والقداحات الموجودة لديك. و اغسل أي ثياب عليها  رائحة الدخان ، ونظف السجاد الخاص بك ، والستائر ، ومواد التنجيد. استخدم معطرات الهواء للتخلص من تلك الرائحة المألوفة. إذا كنت تدخن في سيارتك ، فقم بتنظيفها أيضًا. بحيث انه لا يجب عليك ان تشم رائحة أي شيء يذكرك بالتدخين.

لا تيأس يجب عليك المحاولة

كثير من الناس يحاولون عدة مرات قبل التخلي عن السجائر إلى الأبد ، لا تشعر بالإحباط  و  بمجرد اتخاذ قرار الاقلاع عن التدخين شيئ جيد ان تقوم  ،بتعيين “تاريخ الإقلاع” خلال الشهر القادم.

النشاط الجسدي

يمكن أن تكون نشيط من خلال المشي والاسترخاء للحد من الرغبة الشديدة في النيكوتين وتخفيف بعض أعراض النيكوتين الذي بداخل جسدك ، كما أن السعرات الحرارية التي تحرقها ستحافظ على زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين.

قم بأكل الفواكه

لا تحاول اتباع نظام غذائي ليساعدك عن الأقلاع عن التدخين فالكثير من الحرمان يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية.بدلاً من ذلك ، حافظ على الأشياء البسيطة وحاول تناول المزيد من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون. هذه جيدة لجسمك بشكل عام.

اختر مكافأتك

بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية للأقلاع عن التدخين ، فإن أحد مزايا التخلى عن السجائر هو كل الأموال التي ستوفرها من إقلاعك عن. كافئ نفسك من خلال إنفاق جزء منه على شيء ممتع لك او لعائلتك وهذا شيئ جميل جدا.

تذكر أن الوقت سيكون لصالحك

بمجرد أن تقوم بالإقلاع عن التدخين ، ستبدأ في الحصول على فوائد صحية فورية. بعد 20 دقيقة فقط بأذن الله ، يعود معدل ضربات القلب إلى طبيعته. خلال يوم واحد ، ويتراجع مستوى أول أكسيد الكربون في الدم إلى مكانه. في غضون 2-3 أسابيع ، ستبدأ في تقليل احتمالات الإصابة بنوبة قلبية. على المدى الطويل ، ستقلل أيضًا فرصتك في الإصابة بسرطان الرئة وغيره من أنواع السرطان.


المصدر

Slideshow: 13 Best Quit-Smoking Tips Ever [Internet]. WebMD. [cited 2018 Aug 5]. Available from: https://www.webmd.com/smoking-cessation/ss/slideshow-13-best-quit-smoking-tips-ever

السابق
من هم أنبياء أهل القرية
التالي
نصائح لنوم صحي ومريح