أين يوجد عنصر اليود - ويكي عربي

أين يوجد عنصر اليود

أين يوجد عنصر اليود

عنصر اليود

عنصر اليود (بالإنجليزية: Iodine) وهو عنصر لا فلزي وأحد العناصر الكيميائية التي يحتاجها الجسم ولايمكن للجسم إنتاجه بنفسه، بحيث يستطيع جسم الإنسان الحصول على اليود من خلال النظام الغذائي ومع العلم أن اليود موجود بشكل قليل جداً في الطعام ما لم تتم إضافته على الطعام المُعالج كالملح المُعالج باليود، واليود عنصر غير صلب ويمتلك العديد من الألوان ومنها الرمادي الغامق، الإرجواني، الأسود، وهو عنصر قابل للذوبان في الماء فقط، وحيث انه يذوب مع بعض المُذيبات، ويقع في المجموعة 7 من الجدول الدوري، وعدده الذري 53، ويرمز له بالرمز (I)، وينتمي لفصيلة الهالوجينات، ويتميز اليوم بأنه يكتسب الإلكترونات من مواد أخرى بإتحاده معها مكوناً مركبات كيميائية، ويستطيع خسارة إلكتروناته والتأكسد بسرعة كبيرة.[1]

أين يوجد عنصر اليود

يوجد عنصر اليود في المصادر الحيوانية والمصادر النباتيّة بِنسبٍ مختلفة، وفيما يأتي مصادر اليود الغذائيّة:[2][3][4]

  • يوجد عنصر اليود في الهواء والتربة والماء، وتعتبر المحيطات اهم ألمصادر الطبيعية له، بحيث يتم الحصول على 400.000 طن من عنصر اليود عبر المُحيطات في كل عام.
  • مادة أليوديد يتم الحصول عليها من خلال رذاذ البحر، وهو أنيون لعنصر اليود، ويحمل الشحنة (-1)، إضافةً إلى حمض الهيدروكلوريك ومجموعات الميثيل التي تقوم بإنتاجها الكائنات البحرية.
  • يتم استخراج اليود من المحاليل الملحية الطبيعية والمحلول الملحي بالزيت، المحتوي على ما يصل إلى 100 جزء في المليون من العنصر أو تشكل رواسب نترات التشيلي والاحتياطيات المعروفة من كمية اليود التي يسهل الوصول إليها حوالي 2 مليون طن.
  • يستخرج اليوم من الأعشاب البحرية أو ما يُسمّى بالطحالب البحرية وذلك بحسب نوعها ومناطق نموها وطرق تحضيرها، وتتراوح كميّة اليود التي توجد في الغرامٍ الواحدٍ من الأعشاب البحرية التي يتم تجفيفها إلى ما بين 16 إلى 2983 ميكروغراماً، وتحتوي الأعشاب على العديد من العناصر الغذائيّة مثل: مضادات الأكسدة، الفيتامينات، المعادن.
  • من مصادر اليود الرئيسية هي منتجات الألبان، ومن اهمها لبن الزبادي الغني باليود، ويوفر تناول كوبٍ واحدٍ منه نصف الكميّة الموصى بها من اليود كل يوم.
  • الملح المُدعم باليود: تناول نصف ملعقةٍ صغيرة منه كل يوم، يعتبر كافياً لتقليل نسبة الإصابة بخطر نقص اليوم، فالغرام الواحد المدعم منه يحتوي على حوالي 76 ميكروغراماً من اليود، ويوجد هذا النوع من الأملاح بشكل شائع في محلات البقالة، ولذلك يسهل العثور عليه.
  • يوجد عنصر اليوم أيضاً في الجمبري، سمك التونا، البيض، الخوخ المجفف، فاصولياء ليما، سمك القد.

الكميات الموصى بها

فيما يلي جدول يوضح الكميات الموصى بها من اليود لجميع الفئات العمرية وهي كما يأتي:[5]

الفئات العمرية الكميّة (بالميكروغرام/ يومياً)
الرُضّع من 0 إلى 6 أشهر 110
الرُضّع من 7 إلى 12 شهر 130
الأطفال من 1 إلى 8 سنوات 90
الأطفال من 9 إلى 13 سنة 120
الأشخاص من 14 وأكثر 150
للحامل 220
للمُرضعة 290

المعادن في مادة اليود

يوجد بعض من المعادن التي يمكن أن تحتوي على اليود، بحيث يبلغ الإنتاج الصناعي العالمي لليود حوالي 13.000 طن سنويًا، لا سيما في دولة شيلي واليابان، بالإضافة إلى كميات صغيرة في روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

المراجع

  1. ↑ IODINE“, www.scijinks.gov , Retrieved 2019-11-2 , Edited”
  2. ↑ “Iodine – I”, www.lenntech.com , Retrieved 2019-11-2 , Edited.
  3. “Foods High in Iodine”، www.myfooddata.com, Retrieved 2021-09-28. Edited.
  4. “9 Healthy Foods That Are Rich in Iodine”، www.healthline.com, Retrieved 2021-09-28. Edited.
  5. ↑ “Iodine”, www.ods.od.nih.gov, Retrieved 2019-11-2. Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

759 مشاهدة