اسباب زيادة الوزن عند النساء - ويكي عربي

اسباب زيادة الوزن عند النساء

اسباب زيادة الوزن عند النساء

ما أسباب زيادة الوزن عند النساء

تعاني أغلب النساء من تقلّب أوزانهم، ومن الشائع والطبيعي هو زيادة الوزن كلما تقدّمنا في العمر، لكن عند زيادة الوزن في وقت قصير وبشكل سريع وبدون أية أسباب واضحة، فمن الممكن أن يكون دليلًا واضحاً على وجود حالات صحية معيّنة، ويعتبر السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن في الفخذين هو هرمون الإستروجين، الذي يؤدي إلى زيادة الخلايا الدهنية عند الإناث؛ ممّا يتسبّب في ترسّب الدهون حول الأرداف والفخذين، وهذه العملية تبدأ من عمر ثمانية سنوات، أي منذ بداية سنّ البلوغ، وزيادة مستويات الهرمونات الأنثوية.[3] ومن أسباب زيادة الوزن عند النساء ما يأتي:[1][2]

أسباب زيادة الوزن

  • الحمل: تحتاج النساء الحوامل إلى 300 سعرة حرارية إضافية يوميًّا خلال الحمل؛ ممّا يسبّب زيادة هائلة في الوزن، ومن الصعب فقدانها بعد الولادة.
  • فترة انقطاع الطمث (سن اليأس): تؤدّي فترة انقطاع الطمث، إلى التغيرات الهرمونية تؤدّي إلى زيادة الشهية والوزن، وقد يؤدي تغيير تكوين الجسم إلى زيادة صعوبة فقدان الوزن.
  • قلّة الطعام: السعي لفقدان الوزن يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، في كثير من الأحيان؛ لأنّ النساء قد يستهلكن أقلّ ممّا ينبغي من الطعام، ممّا يؤدّي إلى تباطؤ التمثيل الغذائي، وزيادة تخزين الدهون.
  • تناول طعام قليل الدسم: هذه الأطعمة غالبًا ما تحتوي عدد سعرات حرارية أكثر مثل الأطعمة العادية.
  • نقص الألياف: بسبب انتشار الحميات منخفضة الكربوهيدرات، والألياف ضرورية لفقدان الوزن الصحي والحفاظ عليه؛ لأنّها لا تعزز صحة الأمعاء فحسب، بل تمنح شعورًا بالشبع ممّا يساعد في تناول كميات أقل.
  • التوتر المزمن: يتسبب الإجهاد في دخول الجسم في أزمة، تُسبّب له تباطؤًا في حرق السعرات الحرارية، وزيادة في تخزين الدهون.
  • قلة النوم: عند الحرمان من النوم، لا يستطيع الجسم العمل بأفضل ما لديه، ويتفاعل الجسم مع قلة النوم من خلال تخزين الدهون.
  • الاكتئاب: تنخرط العديد من النساء بالأكل العاطفي؛ استجابة للاكتئاب، ومحاولة لملء الفراغ في الحياة، وتتّجه للأطعمة المريحة مثل الحلويات والشوكولاتة.
  • نقص الأحماض الدهنية: تساعد الأحماض الدهنية مثل الموجودة في زيت بذور الكتان، في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي، والحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام غير الصحي.
  • الأمراض والعلاجات: مثل تكيُّس المبايض، وعلاجات سرطان الثدي.
  • تحديد النّسل: زيادة الوزن أحد الآثار الجانبية الشائعة لمعظم وسائل منع الحمل، في بداية تناولها.

المراجع

  1. ↑ “What causes rapid weight gain?“, www.medicalnewstoday.com , Retrieved 2020-02-20 , Edited.
  2. ↑ “11 Causes for Weight Gain in Women“, www.fitday.com , Retrieved 2020-02-20 , Edited.
  3. ↑ “11 WHY DO WOMEN GAIN WEIGHT ON THEIR THIGHS?“, www.facialplastics.org , Retrieved 2020-02-20 , Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ما أضرار القرفة يوجد العديد من أضرار القرفة، بالرغم من انها الأنواع الأمنه ولكن يجب تناولها بكميات موصى بها وصحية للجسم، وولكن انها تحتوي على مُركب يطلق عليه إسم (كومارين)، لذلك ان تناولها بشكل مُفرط سيتسبب بمشاكل صحية وأضرارها ما ياتي: أضرار القرفة ومشاكلها مشاكل الكبد: عند تناول ملعقتين من القرفة فإنها تحتوي على 5 […]

حذيفة العرجي حذيفة العرجي شاعر سوري من مواليد مدينة حمص عام 1988 ميلادي، والحاصل على بكالوريوس في الأدب العربي، وله مجموعة شعرية بعنوان “قاتلك الحب” وأخرى بعنوان “مُضافٌ إليك”، ويعتبر رثاء السلطان عبد الحميد الثاني رثاءً تأخر عن وقته قرناً كاملاً، وسنقدم لكم بهذا المقال قصيدة قم يا عبد الحميد.[1] رثاء السلطان عبد الحميد الثاني […]

ما هو الكلب العقور

هل لديك سؤال؟

922 مشاهدة