اين تقع بحيرة سوبيريور - ويكي عربي

اين تقع بحيرة سوبيريور

اين تقع بحيرة سوبيريور

بحيرة سوبيريور

تقع بحيرة سوبيريور (بالإنجليزية: Lake Superior) على الحافة الشمالية من ولاية ويسكونسن، وتمتد البحيرة ما بين شبه جزيرة ميشيغان العليا شمالًا إلى أونتاريو في كندا، كما وتمتد غربًا إلى الحافة الشرقية من ولاية لمينيسوتا، وتعتبر سوبيريور هي أكبر البحيرات العظمى من حيث المساحة والحجم، فهي بمثابة محيط صغير من المياه العذبة.

لا يوجد مد وجزر لهذه البحيرة العظيمة مثل المحيط؛ فإن مستويات المياه ترتفع وتنخفض بشكل دوري بما يصل إلى قدم واحدة بسبب ظاهرة يطلق عليها إسم “seiche”، وهي كلمة فرنسية تعني “التأرجح ذهابًا وإيابًا”، ويحدث هذا عندما يتراكم الماء على جانب واحد من البحيرة، وذلك بسبب الرياح أو الضغط الجوي المرتفع، ومن ثم ينتقل مرة أخرى إلى الجانب الآخر، وتحدث النوبات الصغيرة طوال الوقت، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب الضربات القوية في اصطدام السفن ببعضها البعض في الموانئ، أو تركها مرتفعة وجافة لبضع دقائق.

تتصل بحيرة سوبيريور بالمحيط الأطلسي عن طريق طريق سانت لورانس البحري، وتستغرق الرحلة التي تبلغ 2343 ميلاً (3770 كيلومترًا) حوالي سبعة أيام بالقارب، ويعتبر من أكثر الموانئ الداخلية ازدحامًا في البلاد، بحيث تزوره أكثر من 1000 سفينة في كل عام.

حقائق عن بحيرة سوبيريور

  • تبلغ مساحتها (31700) ميل مربع، وحجم الماء يبلغ: (2934) ميل مكعب من الماء، وتقع على طول الخط الساحلي: 2،726 ميلاً (بما في ذلك الجزر)، ويبلغ عدد السكان الذين يعيشون حول البحيرة: (474،150 نسمة من الولايات المتحدة) (155،675 نسمة من كندا)، فيما يتم استخدام الأرض بالقرب من البحيرة بنسبة 68٪ من الغابات.
  • لا تعتبر بحيرة سوبيريور الأكبر في منطقة البحيرات العظمى فحسب، بل تضم أيضًا أكبر مساحة سطح بين أي بحيرة مياه عذبة في العالم، بحيث يحتوي على حوالي 3000 ميل مكعب من المياه، وهو ما يكفي لملء جميع البحيرات العظمى الأخرى بالإضافة إلى بحيرة إيري بثلاثة مرات.
  • تعتبر منطقة الحيرة غنية بالمعادن مثل: الحديد، الذهب، الفضة، النحاس، الزنك، وغنية أيضاً بالأحجار الكريمة مثل: العقيق، الجمشت، الحجر الأخضر، الثومسونايت وحتى بعض من الماس.
  • معظم الأراضي المحيطة ببحيرة سوبيريور مليئة بالغابات، فلا يقوم الكثير من الناس بالزراعة بالقرب من البحيرة لبرودة درجات الحرارة وجودة التربة الرديئة، ولن تجد الكثير من الأشخاص الذين يعيشون على طول البحيرة أيضًا، باستثناء مدن الموانئ حيث يتم تحميل وتفريغ السفن.
  • كانت بحيرة سوبيريور موقع لحطام سفينة (إدموند فيتزجيرالد) الشهيرة في 10 نوفمبر 1975م، وقد غرقت سفينة الشحن الكبيرة هذه خلال عاصفة شديدة في رحلة منتظمة من سوبريور بولاية ويسكونسن إلى ديترويت بولاية ميشيغان، وكانت تحمل 26000 طن من الخام.
  • حجم بحيرة سوبيريور كبير جدًا لدرجة أنه يمكن أن يحتوي على جميع البحيرات العظمى الأخرى بالإضافة إلى ثلاث بحيرات إضافية بحجم بحيرة إيري.
  • نزل العلماء الذين استخدموا سفينة غاطسة لأول مرة في عام 1985م إلى أعمق جزء من بحيرة سوبيريور وهو (1332 قدمًا / 405 مترًا) بالقرب من شاطئ بحيرة بيكتشر روكس الوطني في مياه ميشيغان.

المراجع

  1. ↑ “Lake Superior“, www.eekwi.org , Retrieved 2021-11-23 , Edited.

هل كان المقال مفيداً؟

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

25 مشاهدة