دعاء رؤية هلال رمضان - ويكي عربي

دعاء رؤية هلال رمضان

دعاء رؤية هلال رمضان

دعاء رؤية هلال رمضان

دعاء رؤية هلال شهر رمضان وغيره من الأشهر:[1]

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند رؤية الهلال: (اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله).
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: (هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، أمنت بالذي خلقك، أمنت بالذي خلقك، أمنت بالذي خلقك،  ثم يقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا. حديث ضعف بعض من أهل العلم سنده.

أدعية مأثورة متنوعة

أجمل الادعية المأثورة:[2]

  • قال الله تعالى: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) {البقرة:201}.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أَفْضَلُ الذِّكْرِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَفْضَلُ الدُّعَاءِ: الْحَمْدُ للهِ). حسنه الألباني.
  • قَالَ النبي صلى الله عليه وسلم: (أَفْضَلُ الْكَلَامِ بَعْدَ الْقُرْآنِ ـ وَهُو مِنَ الْقُرْآنِ ـ أَرْبَعٌ لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ).
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (مَا مِنْ دَعْوَةٍ يَدْعُو بِهَا الْعَبْدُ أَفْضَلَ مِنْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْمُعَافَاةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ. رواه ابن ماجه وغيره)، وصححه الألباني.
  • عَنْ عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ؛ أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيَّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي). رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، قال: ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة). رواه البخاري.

المراجع

  1. ↑ ” دعاء رؤية هلال رمضان وغيره من الشهور“، “www.islamweb.net” اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2021، بتصرّف.
  2. ↑ ” أفضل الادعية المأثورة“، “www.islamweb.net” اطّلع عليه بتاريخ 22-02-2021، بتصرّف.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

أقوال مأثورة عن الأم

التهاب اللثة وطرق تجنب الإصابة بها وعلاجها

عذاب القبر يسلط عذاب القبر على الكافرين والعصاة في القبر بعدما يتم دفنهم إلى يوم القيامة، ويسمى (عذاب البرزخ) وهو العذاب الذي ما بين الحياة الدنيا والآخرة، وهو ثابت في القرآن والأحاديث النبوية الصحيحة، والقبر يكون إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النيران، فعن النبي صلى الله عليه وسلم بأن المؤمن ينعم […]

هل لديك سؤال؟

1097 مشاهدة