ما هي الزيوت العطريه | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

ما هي الزيوت العطريه

كتابة: قصي ابراهيم البله - آخر تحديث: 11 يوليو 2020
ما هي الزيوت العطريه

الزيوت العطريه

هي عباره عن مركبات عضويه تستخرج من نباتات ذات خصائص علاجيه هائله. غالبا مايستخدم في علاج أمراض بالروائح، هو علاج شامل يسعى الى تحسين الصحه الجسديه والعقليه والعاطفيه، وقبل 5000 عام كان العديد من الحضارات تستخدم العلاج بالزيوت العطريه لمجموعه من الظروف الصحيه، وتستخدم في الاسترخاء والعنايه بالجمال، وفي تنظيف المنازل، وعلاج طبيعي، وبمجرد إضافة بعض الزيوت العطريه الاساسيه مثل الخزامى والبخور والليمون والنعناع وزيت شجرة الشاي إلى دوائك الطبيعي.

الزيوت الاساسيه

يتم استخراج أساس الزيوت من اللحاء او الزهر أو الاوراق أو الفاكهة أو البذور او جذور النباتات أو الشجر،علبه واحده من هذه الزيوت تمنحك فوائد صحيه وطاقة اضافيه، ويتم إنشاؤها من خلال عملية التقطير،ألذي يفصيل بين الزيوت والماء بالبخار، وأساس الزيوت يكون مُركز، وله رائحه قويه وفي بعض الأحيان تكون الزيوت العطريه متطايره بسبب التركيز العالي من المركبات العطريه، ومن بعض هذه الزيوت يتم الحصول على زيت “المطلقة” من الزهور الرقيقة  عن طريق  استخلاص المذيبات. غالبًا ما تحاكي الزيوت المطلقة الرائحة الطبيعية للنبات كما أنها أكثر لونًا ولزوجة من الزيوت العطرية، وهذه الزيوت العلاجية في النباتات تحمي النبات من الحشرات ، وتحمي النبات من بيئة قاسية وتساعده على التكيف مع محيطه. من خلال تناول الزيوت العطرية ، فإنك تسخر القوى الوقائية والمفيدة للنبات، تتكون الزيوت الأساسية من جزيئات صغيرة جدًا يمكنها اختراق خلاياك ، ويمكن لبعض المركبات الموجودة في الزيوت الأساسية عبور الحاجز الدموي الدماغي. وهي تختلف عن الزيوت الدهنية (مثل تلك الموجودة في الخضروات أو المكسرات) التي تأتي من جزيئات كبيرة لأنها لا تستطيع اختراق خلاياك، لذا فهي ليست علاجية بنفس الطريقة.

تاريخ العلاج بالروائح

بما أن استخدام الزيوت العطرية موجود في العديد من البلدان ، فمن الصعب تحديد المكان الذي نشأت فيه الممارسة. تم استخدام الزيوت من قبل اليهود والصينيين والهنود والمصريين واليونانيين والرومان كمستحضرات تجميل وعطور ولأغراضهم الطبية. حتى أن بعض الثقافات استخدمت الزيوت في الطقوس الروحية، ففي عام 1928، استخدم الكيميائي الفرنسي (رينيه موريس جاتفوسي) زيت اللافندر لشفاء الحروق في يده، ثم قرر إجراء مزيد من التحليل لخصائص زيت اللافندر وكيف يمكن استخدامه لعلاج أنواع أخرى من الالتهابات الجلدية أو الجروح أو الحروق، وبهذا ولدت علم الروائح وكان هدف (Gattefossé) الرئيسي هو مساعدة الجنود المصابين خلال الحرب العالمية الأولى، بدأ استخدام هذه الزيوت ينتشر بشكل خاص مع ممارسي الطب البديل ، مثل المعالجين للتدليك والتجميل في جميع أنحاء أوروبا، ولم تصبح الروائح شائعة في الولايات المتحدة حتى الثمانينيات عندما بدأت إضافة الزيوت الأساسية إلى المستحضرات أو الشموع أو العطور الأخرى، وهناك أيضًا مهنيون مدربون مثل المعالجين بالروائح ، والمعالجين الفيزيائيين ، والمعالجين بالتدليك ، وخبراء التغذية أو حتى أطباء الطب الطبيعي الذين يستخدمون العلاج بالروائح في ممارستهم ويتم تدريبهم على استخدامات محددة للزيوت الأساسية.

الزيوت العطرية في المستشفيات

الزيوت العطرية المستخدمة الآن في المستشفيات الطبية

العلاج بالعطور يحتوي على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ويمكن استخدامه في بيئات مختلفة. إنها طريقة رائعة وغير جراحية للتعامل مع مجموعة متنوعة من المخاوف الطبية ويمكن استخدامها في كثير من الأحيان بأمان مع العديد من العلاجات الأخرى، وتستفيد العديد من المستشفيات التقليدية ، مثل مستشفى فاندربيلت الجامعي ، من فوائد الزيوت العطرية وتستخدمها في علاج القلق والاكتئاب والعدوى لدى المرضى في المستشفيات، ولقد وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن المرضى قبل الجراحة الذين تلقوا العلاج بالزيوت العطرية بزيت لافاندين كانوا أقل قلقًا بشأن الجراحة من الضوابط،  وتم استخدام زيوت أخرى مثل خشب الصندل وزيت زهر البرتقال وزيت اللافندر في الطب التقليدي لمساعدة المرضى على إدارة القلق بشكل أفضل، وكما تم استخدام بعض الزيوت العطرية من قبل القابلات للمساعدة في الحد من الخوف والقلق أثناء الولادة. تشير دراسة عام 2007 في مجلة الطب البديل والتكميلي إلى أن النساء اللواتي استخدمن العلاج بالروائح أثناء المخاض أبلغن عن ألم أقل بشكل عام وكانوا قادرين على استخدام عدد أقل من مسكنات الألم.  في الواقع ، أظهرت دراسة نُشرت عام 2016 في بحث الألم والمعالجة أن “العلاج العطري يمكن أن يعالج الألم بنجاح عند دمجه مع العلاجات التقليدية”، ويمكن أن يكون للزيوت الأساسية أيضًا فوائد مضادة للبكتيريا أو مضادة للفطريات تستخدم في الإعدادات الطبية. يمكن للعديد من الزيوت ، عند تدليكها على الجلد ، أن تساعد في علاج الأمراض الجلدية ، مثل الحروق والجروح والخدوش. قد يساعد البعض الآخر على تعزيز جهاز المناعة ، والمساعدة في الأرق والمساعدة على الهضم، ويتم استخدام الزيوت العطرية للمساعدة في مكافحة السرطان، حيث يوجد قدر وافر من الأبحاث حول العلاقة بين زيت اللبان الأساسي وخفض خطر أو انتشار أورام الدماغ.

أهم الزيوت الأساسية وفوائدها الصحية

يحتوي كل زيت أساسي على مركبات لها فوائد علاجية فريدة، وفيما يلي بعض أشهر الزيوت العطرية وكيفية إستخدامها :

  • القرنفل : مضاد للجراثيم ، مضاد للطفيليات ومضاد للأكسدة.
  • السرو: يحسن الدورة الدموية ، ويقلل من الدوالي ، ويزيد الثقة ويمكن أن يساعد في شفاء العظام المكسورة.
  • الأوكالبتوس : يحسن مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية. كما ينشط وينقي الجسم.
  • اللبان: يبني المناعة ، ويقلل الالتهاب ، ويعالج البقع العمرية ، ويدعم الدماغ وقد يساعد في مكافحة السرطان.
  • الزنجبيل : يقلل الالتهاب ، يدعم المفاصل ، يحسن الهضم ويخفف الغثيان.
  • الجريب فروت: يدعم عملية التمثيل الغذائي وتقليل السيلوليت. امزج بزيت جوز الهند وافرك مناطق السيلوليت أو خذ بضع قطرات داخليًا بالماء.
  • اللافندر: يساعد على السترخاء ويحسن المزاج ويشفى الحروق والجروح.
  • الليمون : رائع الاستخدام في منتجات التنظيف المنزلية كأداة طبيعية مضادة للبكتيريا.
  • المر: مطهر طبيعي وقد يمنع أو يقلل الالتهابات ويقلل من التهاب خلايا الجلد.
  • الأوريجانو: خصائص قوية مضادة للميكروبات ، يمكن أن تقتل الفطريات وتساعدك على التخلص من البرد بسرعة.
  • النعناع (أو Mentha Piperita): يدعم الهضم ، ويعزز الطاقة ، ومخفض الحمى ، والصداع ، وتخفيف آلام العضلات.
  • الورد: لا تصدق لتقليل التهاب الجلد ورائع لخلق بشرة متوهجة.  أضف بضع قطرات إلى مرطب الوجه. أيضا ، هذا هو واحد من أكثر الزيوت العطرية قيمة في العالم بـ 1000 دولار + 15 مل.
  • روزماري : يمكن أن يثخن الشعر بشكل طبيعي ، لذلك من الرائع أن تضيفه إلى الشامبو محلي الصنع. كما أنه يحسن وظائف الدماغ والذاكرة لذا من الرائع استخدامه عند العمل أو القراءة أو الدراسة.
  • زيت شجرة الشاي (ميلاليوكا): مضاد طبيعي للبكتيريا ، مضاد للفطريات ، يقلل الروائح الكريهة ويمكن أن يساعد في تنشيط الجهاز المناعي.
  • خشب الصندل: مثير للشهوة الجنسية يحسن الرغبة الجنسية.

ويمكن مزج الزيوت المختلفة معًا لتعزيز طاقة كل منها أو يمكن مزجها بزيت أساسي لاستخدامه في التدليك أو جل الاستحمام أو غسول الجسم.

تطبيقات الزيوت الأساسية

هل أنت مستعد للسماح للزيوت الأساسية بإرشادك إلى الصحة؟ فيما يلي الطرق الأربعة الأكثر شيوعًا لإستخدام هذه الزيوت العلاجية اليوم:

  • موضعيًا: للزيوت الأساسية حجمها صغير جدًا ووزنها الكيميائي أقل من 1000 م (م = وزن الجزيء). وفقًا للاختبارات العلمية ، يجب أن يمتص الجلد أي مادة ذات وزن جزيئي أقل من 1000 متر، وهذا يعني أن الزيوت العطرية قادرة على اختراق الجلد والانتقال إلى مجرى الدم وفي مناطق مختلفة من الجسم للحصول على فوائد علاجية داخلية.
  • عطريًا: هناك دليل كبير على امتصاص الزيوت الأساسية في مجرى الدم عند استنشاقه. كمية كبيرة من الأوعية الدموية في الرئتين تمتص الزيوت ثم تداولها في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يساعدك استخدام الناشر على تجربة فوائد الزيوت العطرية. يمكنك نشر الخزامى لتقليل الإجهاد ، ميلاليوكا لتنظيف الهواء ، والبرتقال البري لتحسين المزاج ، والبخور للتنوير الروحي والنعناع لتحسين التركيز والطاقة.
  • الابتلاع: يمكن استخدام الزيوت العطرية كشكل قوي من أشكال الطب ، ولكن يجب أن نتذكر أنه مرة أخرى ، فإن الزيوت العطرية قوية. معظم الزيوت العطرية آمنة للاستخدام الداخلي ولكن القليل يقطع شوطا طويلا. عادة ما يتم خلط 1-3 قطرات مع الماء، وللزيوت مثل النعناع والليمون والبخور فوائد داخلية كبيرة ويمكن تناولها بالماء. يجب تخفيف الزيوت العطرية الأخرى مثل القرنفل والأوريجانو ولا يجب تناولها داخليًا لأكثر من أسبوع واحد.
  • العناية الشخصية: اليوم ، أسرع طريقة يتم بها استخدام الزيوت العطرية هي صنع منتجات العناية الشخصية منزلية الصنع. يعد هذا مكانًا ممتازًا للاستفادة من الزيوت العطرية لتحسين جمالك ومنزلك وصحتك على المدى الطويل، بعض من أفضل وصفات DIY لاستخدام الزيوت العطرية مع: شامبو ، زبدة الجسم ، معجون أسنان ، رذاذ بق ، بلسم الشفاه والمنظف المنزلي.

أفضل الزيوت الناقلة للروائح

الزيوت العطرية صغيرة للغاية بحيث يمكنها المرور عبر الجلد إلى الجسم بسرعة. ولكن إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالزيوت على بشرتك وتخفيفها لخلق المزيد من اللطف على الجلد ، يمكنك دمجها مع الزيوت الحاملة، ويمكن لهذه الزيوت الكبيرة التي تأتي من الجزء الدهني من النبات أن تزيد من طول الوقت الذي تبقى فيه الزيوت العطرية على بشرتك وتطيل آثار العلاج العطري، وكما يعتقد بعض الناس عن طريق الخطأ أن إستخدام الزيوت الحاملة يقلل من فعالية الزيت ولكن يمكن أن يكون العكس. يزيد التخفيف من المساحة السطحية للامتصاص ومع بعض الزيوت يمكن أن يمنع الحساسية.

تشمل الزيوت الحاملة الشائعة ما يلي:

لقطة شاشة يوم 29-29 الساعة 10.47.53 صباحًا

وبالنسبة لمعظم الناس ، يوصي بتخفيف 10 في المائة ، وهو خمس قطرات من الزيت لكل نصف ملعقة صغيرة.

الزيوت الأساسية للبشرة والجمال

صناعة الجلد والجمال صناعة تبلغ قيمتها مليار دولار، لكنها للأسف مليئة بالمواد الكيميائية والزيوت المهدرجة التي تسبب السمية الداخلية في الجسم، والخبر السار هو أنه يمكنك إنشاء منتجات العناية بالبشرة والجمال الخاصة بك والتي تكون أكثر فعالية من أي منتج تقليدي في السوق. فيما يلي بعض فوائد الزيوت المحددة:

  • تهدئة البشرة المتهيجة – اللافندر والبابونج الروماني.
  • تقليل بقع العمر – البخور.
  • الشعر الكثيف – إكليل الجبل والمريمية.
  • حماية الجلد الطبيعية (SPF – helichrysum) والمر.
  • تحسين حب الشباب – ميلاليوكا (شجرة الشاي) وإبرة الراعي.

وفيما يلي بعض وصفات DIY المفضلة لصنع منتجات العناية الشخصية باللغة الإنجليزية:


الزيوت الأساسية لنمو الشعر

يمكن أن تحدث الزيوت الأساسية لتساقط الشعر فرقًا كبيرًا، ويمكن أن تساعد زيوت إكليل الجبل والخزامى والمريمية في تكثيف الشعر بشكل طبيعي عن طريق تحفيز بصيلات الشعر، كما ويدعم كلاري المريمية والخزامى نمو الشعر عن طريق موازنة مستويات هرمون الاستروجين وزيت إكليل الجبل يعمل عن طريق تثبيط DHT (ديهيدروكسي تستوستيرون) الذي يوقف تساقط الشعر. إليك كيفية زيادة كثافة الشعر بالزيوت العطرية بشكل طبيعي:

  1. ضع 10 قطرات من زيت إكليل الجبل و 5 قطرات من زيت اللافندر في مناطق مختلفة من فروة رأسك.
  2. دلكي فروة الرأس لمدة دقيقتين.
  3. ضع منشفة ساخنة حول رأسك واجلس لمدة 20 دقيقة.
  4. أخيرًا ، اغسل الشعر بشامبو طبيعي منزلي الصنع.

 

رذاذ علة الزيت العطري

يمكن للحشرات والبعوض أن يسبب مشاكل كبيرة في مناطق معينة من العالم. يمكن أن تدمر هذه الآفات العطلات وشواء ومناسبات خاصة. للحفاظ على الخلل في الخليج ، يمكنك  صنع رذاذ بق طبيعي طبيعي يعمل! ولسوء الحظ قد يلجأ معظم الناس إلى البخاخات الكيميائية مثل (DEET) شديدة السمية للجسم بدلاً من استخدام طارد البعوض الطبيعي بالكامل وبخاخات زيت الزيت العطري. فيما يلي أهم الزيوت الأساسية لصد الحشرات:

قم بفرك أو رش أو لف الزيوت العطرية في جميع أنحاء الجسم لصد الحشرات.

مجموعة الإسعافات الأولية الطبيعية

إن الحصول على مجموعة إسعافات أولية محلية الصنع في متناول اليد للجرح اليومي أو اللدغة أو حروق الشمس أو ألم العضلات أو الإصابة فكرة جيدة دائمًا، وتستخدم الزيوت العطرية على نطاق واسع كطب طبيعي ولكن دون الآثار الجانبية للأدوية التقليدية مثل الأسبرين والمضادات الحيوية، وفيما يلي بعض الزيوت الأساسية الأكثر شيوعًا التي يجب على الجميع تخزينها في خزانة الأدوية الشخصية الخاصة بهم:

  • الخزامى: لعلاج الحروق والجروح والطفح الجلدي واللسعات وتقليل القلق والمساعدة على النوم بعد الصدمة.
  • النعناع: لتحسين الألم في المفاصل والعضلات وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وتقليل الحمى وتخفيف الجيوب الأنفية وتحسين الربو والتهاب الشعب الهوائية وتخفيف الصداع.
  • اللبان: مضاد للالتهابات ، شفاء كدمات، تقليل الندبات، تعزيز المناعة والرفاهية العاطفية.
  • Melaleuca: مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، يمكن استخدامه لمنع وتقليل العدوى والهواء النقي من مسببات الأمراض والمواد المسببة للحساسية.
  • معلومة: الزيوت الأخرى التي قد ترغب في الحصول عليها لتحويل خزانة الأدوية الخاصة بك تشمل: الأوكالبتوس ، الأوريجانو والقرنفل.

الزيوت العطرية لتخفيف الوزن

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يدرك معظم الناس أن تحسين النظام الغذائي والقيام بالنوع الصحيح من التمارين يمكن أن يدعم فقدان الوزن، ولكن في كثير من الأحيان يريد الناس زيادة إضافية لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم في إنقاص الوزن. لسوء الحظ ، يلجأ معظم الأشخاص إلى المنشطات والكافيين لفقدان الدهون بدلاً من الطب النباتي، ولقد ثبت أن هذه الزيوت العطرية الأربعة تدعم فقدان الدهون :

  • زيت الجريب فروت: يحتوي زيت الجريب فروت على دي ليمونين الموجود في قشور الحمضيات. وجدت دراسة أن مكمل d-limonene يحسن مستويات الإنزيم الأيضي.
  •  زيت النعناع: ثبت أن زيت النعناع يحسن فقدان الوزن لأنه يثبط الرغبة الشديدة ويحسن الهضم.
  • زيت لحاء القرفة: يساعد زيت لحاء القرفة (Cinnamomum verum) على توازن مستويات السكر في الدم ، والتي يمكن أن تساعد بشكل عام في فقدان الوزن وتحسين مرض السكري.
  • زيت الزنجبيل: يحتوي زيت الزنجبيل على الزنجبيل ، الذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات ، ويزيد من توليد الحرارة ، مما يعزز التمثيل الغذائي.

موانع استخدام الزيت العطري

نظرًا لأن الزيوت العطرية يمكن أن تعمل كشكل قوي من أشكال الطب الطبيعي ، هناك حالات قليلة لا يُنصح باستخدامها وهي كما يأتي :

  • الحمل: الريحان والقرفة والمريمية والقرنفل والسرو والشمر والياسمين والعرعر والمردقوش والمر والورد وإكليل الجبل والمريمية والزعتر، وفي معظم الحالات ، تكون هذه الزيوت صحية تمامًا ولكن لأنها يمكن أن تؤثر على الهرمونات لا ينصح بها في هذه المرحلة.
  • أدوية القلب: (مخففات الدم) – المريمية ، السرو ، الأوكالبتوس ، الزنجبيل ، روزماري ، المريمية والزعتر، وبشكل عام ، يعتبر العلاج بالروائح طريقة رائعة وغير مكلفة للمساعدة في تعزيز الشفاء والاسترخاء والرفاهية دون آثار جانبية ضارة.

جودة الزيت العطري

هذه واحدة من أكثر الأشياء الحيوية التي يجب أن تعرفها عن الزيوت العطرية: ليست كل الزيوت العطرية يتم إنشاؤها بالتساوي. في الواقع ، معظمها لا قيمة له لصحتك وغالبًا ما تكون اصطناعية، وعند شراء الزيوت العطرية – سواء كانت زجاجات بحجم 5 مل أو 10 مل أو 15 مل – من الناحية المثالية ، تأكد من أنها معتمدة من وزارة الزراعة الأمريكية العضوية ، ونقية بنسبة 100 في المائة ، ودرجة علاجية ومن مصادر محلية.

 

المراجع

430 مشاهدة