ما هي سنن الصلاة | ويكي عربي، أكبر موقع عربي

ما هي سنن الصلاة

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 15 مارس 2020
ما هي سنن الصلاة

سنن الصلاة

سنن الصلاة أو كما يسميها أهل العلم بالرواتب القبلية والبعدية، وهي الركعات التي يقوم المسلم بتأديتها بعد أن يقوم بأداء الصلوات المفروضة أو قبل الصلوات المفروضة والتي يتقرب فيها إلى ربه ويقوم المسلم بجبر الصلوات التي فاتته من قبل من خلالها، وتُسمى أيضاً بصلاة السنن الراتب، ويجب على المسلم ان يؤديها وأن لا يقوم بتركها، وكما قال أهل العلم إن الإنسان المسلم إذا إعتاد على إهمال صلوات السنن أو تركها فتسقط عنه عدالته ويأثم بتركهم، ومن خلال موضوع ما هي سنن الصلاة ، سنتعرف عليها وعلى عدد ركعاتها وفضلها.

صلاة السنن القبلية والبعدية

صلوات السننّ القبلية والبعدية تنقسم إلى قسمين فمنها الصلوات المؤكدة ومنها الصلوات الغير مؤكدة كما يلي:

  1. صلوات السنن المؤكدة: صلوات السنن المؤكدة اثنتا عشرة ركعة، أربعة ركعات قبل صلاة الظهر، وركعتان بعد صلاة الظهر، وركعتان بعد صلاة المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء، وركعتان قبل صلاة الفجر.
  2. صلوات السنن الغير مؤكدة: صلوات السنن الغير مؤكدة أربعة ركعات قبل صلاة العصر، وركعتان قبل صلاة المغرب، وركعتان قبل صلاة العشاء، ولقد ورد خبر صحيح عن سنية الأربعة ركعات التي بعد صلاة الظهر عن حبيبة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار).[١][٢]

أقوال العلماء في صلوات السنن

  • قال ابن القيم: وفيها أن السنن الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض، وقد قضى رسول الله سنة الفجر معها، وقضى سنة الظهر وحدها وكان هديه قضاء السنن الرواتب مع الفرائض.
  • قال ابن القيم: وفيها أن السنن الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض، وقد قضى رسول الله سنة الفجر معها، وقضى سنة الظهر وحدها وكان هديه قضاء السنن الرواتب مع الفرائض.
  • قال ابن رجب: العامد بخلاف ذلك ، وهذا متوجه، فإن العامد قد رغب عن هذه السنة، وفوَّتها في وقتها عمداً، فلا سبيل له بعد ذلك إلى استدراكها، بخلاف النائم والناسي

المراجع

  1. ↑ رواه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
  2. ↑ "تحديد سنن الصلاة القبلية والبعدية"، "www.islamweb.net" اطّلع عليه بتاريخ 18-02-2020.
  3. ↑ رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي
2931 مشاهدة