هل بحر قزوين مرتبط بالبحر الاسود - ويكي عربي

هل بحر قزوين مرتبط بالبحر الاسود

هل بحر قزوين مرتبط بالبحر الاسود

البحر الأسود وقزوين

تم قطع ارتباط بحر قزوين بالحر الأسود وأصبح بحر غير ساحلي، وذلك منذ آلاف السنوات التي مضت، فقط كان نهر باراتيثيس متصلاً بالمحيطين الأطلسي والهندي والهادئ، ولكن ومن خلال تحولات القشرة الأرضية التي أدت إلى تشكل بحر غير ساحلي كبير ومنهم بحر قزوين والبحار التي تحده، ومع مرور الوقت أصبحت المياه أعذب، وبعدها تم إنشاء ارتباط بالمحيط مرة أخرى بحيث عادت البيئة البحرية لمجاريها، والذي تم إغلاق هذا الارتباط بالمحيط، مما جعل ذلك المياه أكثر نضارة من خلال ذوبان الأنهار الجليدية وهطول الأمطار.

بحر قزوين يحتوي على أكثر من حوالي 18800 ميل مكعب من المياه، ويغطي حوالي أكثر من 143000 ميل مربع، مما يجعله أكبر المسطحات المائية والداخلية في الأرض، وبحيث يمتلك ثلثي ملوحة مياه البحر، ومن الجدير بالذكر بأنه ليس أكبر بحيرة للمياه العذبة، فالملوحة تعتبر فقط جزء كبير من بقايا تكوين البحر إلى جانب بحر آزوف والبحر الأسود غرباً وبحر آرال شرقاً، بحيث يعتبر بحر قزوين من بقايا بحر باراتيثيس القديم.

معلومات عامة

  • يغذي بحر قزوين على حوالي 130 نهرًا والتي أهمها (نهر الفولجا)، الذي يمثل حوالي 80% ن المياه المتدفقة.
  • بحر قزوين يعتبر من البحار المالحة، وبشكل خاص نهايته من الجهة الجنوبية.
  • لا توجد أي منافذ لبحر قزوين، ولذلك لا تفقد المياه إلا من خلال التبخر، وهذه العملية قد تزيد من ملوحته.
  • يعيش في بحر قزوين العديد من الكائنات الحية بحوالي أكثر من 330 نوعاً ومنها: الفقاريات والرخويات والعوالق الحيوانية.
  • يضم بحر قزوين يضم حوالي 5 أنواع من أنواع أسماك القرش والحوت الأبيض (البيلوغا) التي تشتهر بكافيارها.
  • أدت نتائج انعزال بحر قزوين عن المحيط العالمي بأن مستوى سطح البحر أكثر من حوالي 87 قدمًا تحت مستوى سطح البحر المتوسط للمحيط، ويتأثر بارتفاع وانخفاض هطول الأمطار لمستجمعات المياه في نهر الفولغا والعديد من الأنهار الأخرى.
  • يتكون بحر قزوين من ثلاثة أقسام: القسم الشمالي والجنوبي والوسطي، وتختلف هذه الأقسام في الأحجام والأعماق من المياه ويعتبر الجزء الشمالي منه ضحل ويبلغ متوسط ​​عمقه حوالي 20 قدمًا فقط.
  • يبلغ عمق القسم الوسط منه حوالي 1000 قدم وبحد أقصى 3400 قدم.
  • يعتبر التلوث أحد التهديدات العامة لبحر قزوين.
  • يعود تاريخ التنقيب بشكل تجاري عن الغاز والنفط وإنتاجهما في المنطقة لحوالي 150 عامًا.
  • قد يكون بحر قزوين مثل بحر آرال بطريقه للجفاف.
  • كانت بيئة بحر قزوين في العهد السوفياتي وموارده الطبيعية العديدة قيد الدراسة من قبل الحكومات والأكاديميات العلمية المختلفة.

المراجع

  1. ↑ “Fate of the Caspian Sea – By Said Huseynov“, www.naturalhistorymag.com , Retrieved 2022-05-22, Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

معلومات عن طائر الطاووس

صوت القط يُطلق على صوت القط إسم (مواء)، وعادةً ما تستخدم القطط مواءها لتتواصل مع بعضها البعض، سواء التواصل بين بعضهم أو مع البشر أيضاً، وقد تعّبر فيه القطط عن غضبهم أو جوعهم أو حزنهم أو فرحهم، ومن الجدير بالإشارة بأن أصوات القطط يختلف من نوع لأخر بحسب العمر والنوع والحجم، ويمكن للقطة أن يصل […]

مكان أصحاب الكهف مكان أصحاب الكهف غير معروف بشكل دقيق ولا توجد أي مراجع تثبت موقعهم، وهناك اعتقادات بأن مكان أهل الكهف يوجد بمكان قريب من أنطاكية وهي مدينة تركية تقع على الضفة الشمالية لنهر العاصي، وهناك بعض الروايات تذكر بأن مكان أصحاب الكهف يوجد في مكان قريب من مدينة طرطوس التي كانت تسمى في […]

هل لديك سؤال؟

556 مشاهدة