معلومات صحيه

الحُمص و التقليل من الامراض المزمنه

الحُمص و التقليل من الامراض المزمنه

الأمراض المزمنة و الحمص

الحُمص و التقليل من الامراض المزمنه – يعتبر الحمص من المواد الغذائية الغنية بالبروتين حيث أنه يشبه الفول إلى حد كبير كما يُعد بديلاً للحوم عند عدم توفره حيث يقال إذا غاب عنك الضآني (لحم الأغنام) فعليك بالحمصاني (بائع الحمص) و الحمص له العديد من الخصائص التي قد تساعد في تقليل خطر العديد من الأمراض المزمنة ومنها :1)Great Reasons to Include Chickpeas in Your Diet“, www.healthline.com , Retrieved 2019-10-20, Edited.

الحمص و مرض السكري

أن الحمص له بعض الخصائص المعروفة لدعم التحكم في نسبة السكر في الدم ، وبالتالي قد يساعد في منع والتحكم بـ مرض السكري .

تساعد الألياف والبروتين في الحمص على منع ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة بعد الأكل ، وهو عامل مهم في إدارة مرض السكري.

كما أنه مصدر للعديد من الفيتامينات والمعادن التي تم العثور عليها لتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري ، بما في ذلك المغنيسيوم وفيتامينات ب و الزنك.

ملخص : الحمص له العديد من الخصائص التي قد تساعد في منع بعض الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والسكري.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

قد يؤدي تضمين الحمص في نظامك الغذائي بشكل منتظم إلى تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وقد يساعد تناول الحمص على إنتاج الجسم من الزبدات ، وهو حمض دهني يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

و علاوة على ذلك ، فإن الحمص مصدر لمصابون الصابونين و هي رتبة من المواد الكيميائية وإحدى الأيضات الثانوية العديدة التي تنتجها بعض النباتات.

و يحتوي الحمص أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان ، بما في ذلك الفيتامين B ، والذي قد يكون مسؤول عن الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي و الرئة.

إقراء ايضا :  عسل النحل

الحُمص و مرض القلب

الحمص هو مصدر كبير للعديد من المعادن ، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم ، والتي تمت دراستهم لقدرتهم على تعزيز صحة القلب و هذا لأنها قد تساعد في منع ارتفاع ضغط الدم ، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك ، فقد ثبت أن الألياف القابلة للذوبان في الحمص تساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدهون الثلاثية والتي قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب عند ارتفاعها.

الحمص اسعاره معقوله

يمكنك إدراج الحمص في نظامك الغذائي بكل سهولة ويسر فأسعاره معقولة جدا ومريحة و معظم محلات البقالة تبيعها وتوفرها في أصناف معلبة وجافة.

ما هو أكثر من ذلك ، الحمص متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق و إحدى الطرق الشائعة لتناولها هي إضافتها إلى السلطات أو الحساء أو الشطائر.

كما أنه مكون رئيسي في الحمص ، وهو غمس الحمص المهروس والطحينة وزيت الزيتون وعصير الليمون والملح والثوم.

هناك طريقة أخرى للاستمتاع بالحمص وهي تحميصها ، مما يجعلها وجبة خفيفة لذيذة ومقرمشة و يمكنك أيضا دمجها في البرغر و الخضروات أو سندويشات التاكو و بسبب محتواها من البروتين ، يمكنه صنع بديل ممتاز للحوم.

مُلخص الموضوع

إن الحمص رخيص ويحتوي على مذاق رائع و عندما يضاف إلى مجموعة متنوعة من الوصفات سيعد بديلاً رائعًا للحوم بسبب محتواهم من البروتين.

المصادر و المراجع   [ + ]

1.Great Reasons to Include Chickpeas in Your Diet“, www.healthline.com , Retrieved 2019-10-20, Edited.
السابق
التوت البري و المركبات النباتية
التالي
خاطرة بعنوان رفيق الأمس