النباتات

بذور الشيا و فوائدها

بذور الشيا و فوائدها

بذور الشيا

بذور الشيا و فوائدها – بذور الشيا بالإنجليزية: (Salvia hispanica) هو نبات صالح للأكل ، وهي نبات مُزهر من عائلة النعناع و موطنها أمريكا الوسطى ، أو من نبات سالفيا كولومبوس في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك حيث ان بذور الشيا بيضاوية ورمادية مع بقع سوداء و بيضاء ، ويبلغ قطرها حوالي 1 ملليمتر.1)قصعين إسباني“، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019.

فوائد بذور الشيا

بذور الشيا و فوائدها – من فوائد بذور الشيا انها نوع غني جداً بالاطعمة حيث انها مليئة بالعناصر الغذاية التي يمكن ان يكون لها فوائد عظيمة للجسم والعقل أيضاً.2)“11 Proven Health Benefits of Chia Seeds“, www.healthline.com , Retrieved 2019-10-30 , Edited

إحتوائها على العديد من الفيتامينات

تحتوي الحصة الواحدة (28 جرام) من بذور الشيا على :

  • الألياف: 11 غراما.
  • البروتين: 4 جرام.
  • الدهون: 9 غرامات (5 منها أوميغا 3).
  • الكالسيوم: 18 ٪.
  • المنغنيز: 30 ٪ .
  • المغنيسيوم: 30 ٪.
  • الفوسفور: 27 ٪ .
  • كما أنها تحتوي على كمية جيدة من الزنك و فيتامين B3 (النياسين) و البوتاسيوم و فيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين B2.

إحتوائها على المواد المضادة للاكسدة

بذور الشيا غنية بالمواد الُمضادة للأكسدة والتي تساعد على حماية الدهون الحساسة في البذور وتحتوي أيضاً على فوائد مختلفة للصحة.

الكربوهيدرات في بذور الشيا

تقريبا جميع الكربوهيدرات في بذور شيا هي الألياف. هذا يعطيهم القدرة على امتصاص وزنهم 10-12 مرة في الماء. الألياف لديها أيضا آثار مفيدة مختلفة على الصحة.

بذور الشيا غنية بالبروتين عالي الجودة

بذور الشيا غنية بالبروتين عالي الجودة ، أعلى بكثير من معظم الأطعمة النباتية و البروتين هو أكثر المغذيات الصديقة للوزن ، ويمكن أن يقلل بشكل كبير من الشهية.

بذور الشيا غنية بالبروتين و الألياف

بذور الشيا غنية بالبروتين و الألياف ، وكلاهما أُثبت أنه يساعد على إنقاص الوزن.

بذور الشيا تحتوي على أوميغا 3

بذور الشيا عالية جدا في الأحماض الدهنية وخاصةً أوميغا 3 و هي سلسلة من الأحماض الدهنية الرئيسية في جسم الإنسان و التي تلعب أدوارًا هامة في ألجسم وقد توفر عددًا من الـ فوائد الصحية و نظرًا لأن الجسم لا يستطيع إنتاجها بمفرده ، فيجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي.3)What are omega-3s?“, www.healthline.com , Retrieved 2019-11-18 , Edited

بذور الشيا تحمي من امراض القلب

تُساعد بذور الشيا في الحماية والوقاية من امراض القلب حيث ان هناك دراسات تُثبت ذلك والبعض الاخر ينافيها ولكن الاكثرية تُفيد بأن بذور الشيا تحمي من امراض القلب.

بذور الشيا و صحة العظام

بذور الشيا غنية بالكالسيوم و المغنيسيوم و الفوسفور و البروتين حيث أن كل هذه العناصر الغذائية ضرورية لصحة العظام.

تقليل مستويات السكر في الدم

الدراسات تشير إلى أن بذور الشيا قد يُقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدرات ، مما قد يفيد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

يُقلل من الالتهابات المزمنة

تشير الأدلة المحدودة إلى أن تناول بذور الشيا قد يُقلل من علامات الالتهابات المعروفة باسم hs-CRP ومع ذلك ، فإن الفوائد الصحية غير مؤكدة وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

خلاصة الموضوع

بذور الشيا ليست غنية فقط بالمواد الُمغذية ودهون أوميغا 3 ومضادات الأكسدة والألياف ولكن أيضًا هي سهلة التحضير و الناس عادةُ يقومون بإضافتها إلى الطعام أو العصائر و إذا كنت لا تأكل بذور الشيا بالفعل ، فعليك بالتفكير في إضافتها إلى نظامك الغذائي.

المصادر و المراجع   [ + ]

1.قصعين إسباني“، ويكيبيديا, اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2019.
2.“11 Proven Health Benefits of Chia Seeds“, www.healthline.com , Retrieved 2019-10-30 , Edited
3.What are omega-3s?“, www.healthline.com , Retrieved 2019-11-18 , Edited
السابق
اوميغا 3 و فوائده
التالي
ما هو العقل