عدد أسنان الأطفال - ويكي عربي

عدد أسنان الأطفال

عدد أسنان الأطفال

الأسنان

البشر لديهم 20 سنًا أساسيًا و 32 سنًا ثانويًا (دائم) في حياتهم، وتتكون أسنان الفم البالغ عددها 32 سنًا من: 8 قواطع، 4 أنياب (أنياب)، 8 ضواحك (ضواحك)، 12 ضرس، 4 ضرس العقل:

القاطع

الأسنان الأمامية هي الأسنان الموجودة في منتصف الابتسامة، أربعة في القوس العلوي وأربعة في القوس السفلي. القواطع هي أول أسنان نفضية تنمو وتتساقط، وأول أسنان دائمة تنمو. تنفجر القواطع الأولية عند حوالي 6 أشهر من العمر وتتساقط في حوالي 6 سنوات من العمر لإفساح المجال أمام القواطع الثانوية للانفجار. فهي مسطحة وعريضة المظهر وتعمل بنفس طريقة الإزميل. تستخدم حوافها الحادة لقضم الطعام إلى قطع صغيرة.

الأنياب

يحتوي القوس العلوي على نباتين والقوس السفلي يحتوي على نباتين. تظهر الأنياب الأولية عادةً عندما يكون عمر الإنسان 16-20 شهرًا، بدءًا من قوس الأسنان العلوي، وتبدأ الأنياب الثانوية في الظهور في سن التاسعة تقريبًا، ولكن من قوس الأسنان السفلي. تسمى أسنان الكلاب أيضًا بأسنان الكلاب بسبب مظهرها الحاد. تسمح هذه الحافة الحادة لنوى الطعام بتمزيق الطعام.

الضواحك

هناك ثمانية صمامات تاجية، أربعة في القوس العلوي وأربعة في القوس السفلي. وهي أكبر من القواطع والأنياب، ولكنها أصغر من الأضراس، ذات قمم مسطحة وحواف مختلفة، وتستخدم لطحن الطعام إلى قطع أصغر. لا يطور البشر أسنانًا ثنائية الشرف حتى يبلغوا 10 سنوات، مما يعني أن مجموعة واحدة فقط من الأسنان ثنائية الشرف تكون دائمة.

الأضراس

الأضراس هي الأسنان الكبيرة التي توجد في مؤخرة الفم. يمتلك البشر ستة أضراس علوية وستة أضراس سفلية، ليصبح المجموع اثني عشر ضرسًا! تندلع المجموعة الأولى من الأضراس عمومًا حول سن 6، والثانية حوالي 12، والثالثة حوالي 17-25. من بين جميع أسنانك، الأضراس هي الأقوى وتستخدم لطحن الطعام من أجل البلع الآمن.

ضرس العقل

الأضراس الثالثة والتي تعرف باسم ضروس العقل. لسوء الحظ، عادة ما تحتاج هذه الأسنان إلى قلعها لأنها لا تناسب الفم بشكل صحيح. ضروس العقل هي بقايا عضو لا وظيفة لها من ماضينا التطوري. منذ آلاف السنين، كان لدى البشر جماجم أكبر وأنظمة غذائية أكثر صرامة تتطلب قوة مضغ إضافية. في الوقت الحاضر، أصبح تناول الطعام أسهل وأصبحت جماجمنا أصغر من أسلافنا. هذا يعني أن الأضراس الثالثة تعاني من مشاكل في الظهور تمامًا ويمكن أن تسبب مشاكل مثل الألم والتورم والعدوى.

عدد أسنان الأطفال والبالغين

يبلغ عدد أسنان الأطفال الأولية 20 سناً، وتعتبر هذه الأسنان هي الأسنان الأولية التي تبدأ في الظهور في فم الطفل عندما يبلغ حوالي الشّهر السّادس أو السابع تقريباً، ويكتمل نموها عندما يكمل الطفل عامه الثّاني، وبينما يبلغ عدد الأسنان عند الإنسان البالغ 32 سن دائم بما فيهم أسنان العقل أيضاً، والأسنان الدائمة هي عبارة عن الأسنان التي تظهر عندما يكمل الطفل العام السّادس تقريباً، ويكتمل عددهم عند الدخول في مرحلة المراهقة.

هل لديك سؤال؟

331 مشاهدة