نبات التنين الأحمر | موسوعة ويكي عربي - إبحث عن موضوع | النباتات

نبات التنين الأحمر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 11 يونيو 2020
نبات التنين الأحمر

نبذة عن نبات التنين الأحمر

نبات التنين الأحمر – Dragon Fruit – من المحتمل أنك سمعت عن بيض التنين او نار التنين ، لكن هل سمعت يوما عن نبات التنين الأحمر و إذا لم تسمع بذلك، فأنت بحاجة إلى معرفة كل شيء عن هذه النبتة “الأسطورية” لأن فوائد فاكهة التنين قد تفاجئك.1

نبات التنين الأحمر- ويسمى أيضًا فاكهة لؤلؤة التنين ، وفواكه الصبار ، والبيتايا أو بيتايا – هي أطعمة لذيذة استوائية يمكن أن تقدم الكثير من أجل صحتك و في الواقع ، تشمل فوائد فاكهة التنين مكافحة الشيخوخة ، وتعزيز نظام المناعة وتثبيت السكر ، وهو أمر مفيد لمرضى السكري ، من بين أمور أخرى.

لذلك في حين أن التنينات قد لا تكون حقيقية ، فإنه هناك ثمار تحمل الاسم نفسه و دعونا نلقي نظرة على مدى فائدة نبات التنين في جسم الإنسان.

فوائد نبات التنين الأحمر

دعم الجهاز المناعي

إن نبات التنين الأحمر مليئ بالفلافونويد وفيتامين C المضاد للأنفلونزا ، وهو أمر رائع للجهاز المناعي و في الواقع، أنه يحتوي على أكثر من فيتامين C من الجزر، مما يجعله واحد من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين C.

يحتل نبات التنين الأحمر المرتبة الأولى في قائمة مضادات الأكسدة وتحتوي على الفيتامينات B1 ، B2 ، B3 ، وكذلك الكالسيوم والفوسفور والحديد والبروتين والنياسين والألياف وهذا كله يعمل عن ألحفاظ على الجهاز المناعي.

المساعدة على الهضم

نحن نعلم أن الألياف تساعد على الهضم وأفضل طريقة للحصول على الألياف هي من خلال الفواكه والخضروات.

حيث تحتوي نبات التنين الأحمر على كمية جيدة من الألياف ، والتي يمكن أن تساعد في حركة الأمعاء و يمكن أن تساعد حتى في القضاء على الإمساك ومشاكل القولون العصبي.

تحتوي نبات التنين على حوالي جرام واحد من الألياف لكل 100 جرام وحوالي 10 جرام لكل 100 جرام من النوع المجفف ، مما يجعلها أطعمة عالية الألياف.

علاج مرض السكري والوقاية منه

لقد لاحظنا أن محتوى الألياف كيف يساعد في الهضم ، لكن الألياف يمكن أن تساعد أيضًا في استقرار مستويات السكر في الدم والحفاظ على نسبة السكر الطبيعية  في الدم

و يمكن أن يساعد نبات التنين الأحمر بمنع طفرات السكر بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم.

الحفاظ على صحة القلب

الأرقام مذهلة فيما يتعلق بعدد الأشخاص الذين يموتون كل عام بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب التاجية حيث يقدر أن 175 مليون شخص يموتون سنويًا بسبب مشاكل في القلب – حوالي 31 في المائة من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم.

أوضحت دراسة أن نبات التنين الأحمر قد يساعد في تقليل الكوليسترول السيئ مع تحسين الكوليسترول الجيد ، مما يجعل فاكهة التنين غذاء ممتازًا لخفض الكوليسترول

بالإضافة إلى ذلك ، لأنها مصدر ممتاز للدهون غير المشبعة الاحادية ، يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

ودعونا لا ننسى ان البذور السوداء الصغيرة داخل نبات التنين الأحمر والتي تساهم في توفير أحماض أوميجا 3 و أوميغا 6 الدهنية.

تظهر الأبحاث أن أحماض أوميغا يمكنها أن تطرد الدهون الثلاثية ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحفاظ على بشرة متينة وثابتة

ان المواد المضادة للاكسدة الصغيرة المدهشة توفر لك قوة للبشرة و تقوم مضادات الأكسدة ، في هذه الحالة بسبب محتوى فيتامين C ، بعمل رائع في الحفاظ على بشرة متينة وثابتة ، والتي يمكن أن توفر مظهرًا شابًا.

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر الفسفور في نبات التنين دفعة قوية في مكافحة الشيخوخة حيث يمثل الفوسفور ، وهو معدن مهم موجود في كل خلية من خلايا الجسم ، حوالي 1 بالمائة من إجمالي وزن الجسم

و لأنه موجود في كل خلية ، فإن تأثيره على إصلاح تلك الخلايا مهم لشباب بشرتنا و للوقاية من الشيخوخة المبكرة.

الوقاية من السرطان

تحتوي نبات التنين على فيتامين ألومين ، وفييتوالومين ، بالإضافة إلى فيتامين سي والمعادن، حيث تجعل من نبات التنين الأحمر قيمة عالية لخصائصه المضادة للأكسدة وخصائص الوقاية من السرطان.

هناك خاصية أخرى قد تساعد في الوقاية من السرطان – اللايكوبين الذي يحتوي عليه. الليكوبين ، الموجود أيضًا في الطماطم ، يقدم اللون الغني ، وتشير نتائج الدراسات إلى أنه قد يحتوي على “تأثيرات وقائية كيميائية لسرطان البروستاتا والثدي والرئة والكبد والجلد.

تشير دراسة أخرى إلى أن الخلايا السرطانية واجهت صعوبة في البقاء حيث انخفضت بشكل كبير عند علاجها بالليكوبين.

حيث أظهر تقييم سرطان المبيض انخفاضًا في أعداد الخلايا السرطانية بعد علاجه باللايكوبين ، ونظرا لمحتوى اللايكوبين في نبات التنين ، فقد يكون غذاء محتملا لمكافحة السرطان .

حقائق عن نبات التنين الأحمر

إن 100 غرام من نبات التنين الأحمر يحتوي على حوالي:

  • 50 سعرة حرارية.
  • 11 غراما من الكربوهيدرات.
  • 1.1 غرام البروتين.
  • 0.4 غرام من الدهون.
  • 3 غرامات من الألياف.
  • 20.5 ملليغرام من فيتامين سي.
  • 1.9 ملليغرام من الحديد .
  • 0.05 ملليغرام من فيتامين B2.
  • 0.04 ملليغرام فيتامين B1.
  • 22.5 ملليغرام الفسفور.
  • 8.5 ملليغرام من الكالسيوم .
  • 0.16 ملليغرام من فيتامين ب 3.

طريقة أكل فاكهة التنين

في حين أن جلد فاكهة التنين السميك يمكن أن يكون غير مرغوب فيه، إلا أن تناول هذه الفاكهة بسيط للغاية حيث أنه يجب عليك تناولها ناضجة تماما وطرية

حيث ان فاكهة التنين الغير ناضجه يكون لونها أخضر وعليك البحث عن واحده حمراء زاهية كما هو الحال مع الأفوكادو و الكيوي.

كيفية تناول فاكهة التنين الطازجة

2

  1. قم باستخدام سكين حاد ، وقم بقطعها من النصف طوليا ” بالطول”.
  2. قم بغسل الثمرة، أو قصها إلى مكعبات عن طريق قطع الخطوط الرأسية والأفقية في اللب دون تقطيعها إلى القشرة.
  3. ثم قم بالضغط على الجزء الخلفي من الجلد لتخرج وتقوم بإزالتها بواسطة ملعقة أو بواسطة أصابعك.
  4. للاستمتاع ، قم بإضافته إلى السلطات والعصائر واللبن الزبادي ، أو ببساطة تناول وجبة خفيفة منه نفسه.

يمكنك أيضًا العثور على فاكهة التنين في القسم المجمد في بعض محلات البقالة أو السوبر ماركت ، المقشرة مسبقًا ومقطعة إلى مكعبات.

الخلاصة: تعتبر فاكهة التنين سهلة الإعداد بشكل مدهش ويمكن تناولها نفسها أو إضافتها إلى السلطات والعصائر والزبادي.

خلاصة موضوع نبات التنين الأحمر

فاكهة التنين هي ثمرة استوائية لذيذة تستحق التجربة بالتأكيد و طعمه مذهل ويوفر المواد الغذائية الأساسية والألياف ومركبات النباتات المفيدة  كل ذلك في وجبة منخفضة السعرات الحرارية.

  • قد يبدو نبات التنين الأحمر غريب ، لكن ثماره حقيقية و ذات فوائد حقيقية يمكن أن تكون إضافة رائعة لأي عصير أو سلطة ، بالإضافة إلى تناولها بمفردها.
  • تشمل فوائد نبات التنين تعزيز الجهاز المناعي ، ومساعدة الهضم وعلاج مرض السكري والوقاية منه ، وتحسين صحة القلب ، ومكافحة الشيخوخة ، وحتى الوقاية من السرطانات المحتملة.
  • إذا كنت تبحث عن طعام قليل الدسم وقليل السعرات الحرارية لتضيفه إلى نظامك الغذائي ، فقد تكون نبات التنين الأحمر هو الأفضل لك.

  1. Dragon Fruit Benefits, Including Anti-Aging, Heart Health & More“, draxe.com ,، Retrieved 2019-10-25 , Edited.[]
  2. How to Eat Dragon Fruit“, www.healthline.com , Retrieved 2019-10-25 , Edited[]
475 مشاهدة