فوائد لبان الذكر - موسوعة ويكي عربي

فوائد لبان الذكر

كتابة: فريق الموسوعة - آخر تحديث: 16 فبراير 2021
فوائد لبان الذكر

ماهو اللبان

فوائد لبان الذكر – اللبان والمعروف أيضا باسم (olibanum)، يتم الحصول عليه من شجرة اللبان أو الكندر أو اللبان المقدس أو البوسويلية المقدسة (الاسم العلمي:Boswellia sacra) و هو نوع من النباتات يتبع جنس اللبان من الفصيلة البخورية حيث ينمو عادة في المناطق الجبلية الجافة في الهند وأفريقيا والشرق الأوسط.1

اللبان ذو رائحة خشبية حارة ويمكن استنشاقه أو امتصاصه عن طريق الجلد أو وضعه في الشاي أو تناوله كمكمل غذائي حيث يستخدم في علاج الايورفيدا لمئات السنين ، ويبدو أن اللبان يقدم بعض الفوائد الصحية ، من التهاب المفاصل و الهضم إلى خفض الربو وتحسين صحة الفم و قد يساعد في محاربة أنواع معينة من السرطان.

فوائد لبان الذكر

يساعد بالحد من التهاب المفاصل

اللبان له آثار مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في الحد من التهاب المفاصل الناجم عن التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي ويبدو أن أحماض التربين وحمض البوزويليك هي أقوى المركبات المضادة للالتهابات في اللبان.

ملخص: قد تساعد تأثيرات اللبان المضادة للالتهاب على تقليل أعراض التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تحسين وظيفة القناة الهضمية

خصائص اللبان المضادة للالتهابات قد تساعد أيضًا على تحسين وظيفة القناة الهضمية بشكل صحيح وصحي حيث ويحد من أعراض مرض كرون والتهاب القولون التقرحي ، وهما مرضان التهابان في الأمعاء.

والأكثر من ذلك ، أن 900-150 ملغ من اللبان يوميًا لمدة ستة أسابيع أثبتت فعاليتها كأدوية في علاج التهاب القولون التقرحي المزمن – وبآثار جانبية قليلة جدًا.

ملخص: قد يساعد اللبان في تقليل أعراض التهاب كرون والتهاب القولون التقرحي عن طريق تقليل الالتهاب في ألأمعاء. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث حول ذلك.

علاج التهاب الشعب الهوائية والربو

يستخدم الطب التقليدي اللبان لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون حيث انه قد يساعد اللبان في تقليل احتمال نوبات الربو لدى الأشخاص المعرضين للإصابة. وقد يخفف أيضًا من أعراض الربو ، مثل ضيق التنفس والصفير.

منع رائحة الفم و وجع الأسنان

قد يساعد اللبان في منع رائحة الفم الكريهة ووجع الأسنان وتجويف الفم والتقرحات ويبدو أن الأحماض الحلزونية التي توفرها لها خصائص مضادة للجراثيم ، والتي قد تساعد في منع وعلاج الالتهابات الفموية.

قد تساعد خلاصة اللبان أو البودرة منه في مكافحة أمراض اللثة والحفاظ على صحة الفم ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حول ذلك.

 محاربة بعض أنواع السرطان

قد يساعد اللبان أيضًا في محاربة بعض أنواع السرطان و قد تمنع الأحماض الصفراء التي تحتويها الخلايا السرطانية من الانتشار .

علاوة على ذلك ، تظهر بعض الأبحاث التي أجريت على أنابيب الاختبار أن زيت اللبان قد يكون قادرًا على التمييز بين الخلايا السرطانية مما يؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية فقط.

وهذا يعني أن مركبات اللبان تساعد في قتل الخلايا السرطانية ومنع الأورام من الانتشار. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية حول ذلك.

الخرافات الشائعة للبان

على الرغم من الإشادة باللبان لفوائده الصحية المتعددة ، فليست كلها مدعومة بالعلم والدراسات.

الخرافات و الادعاءات المنتشرة حو للبان وهي :

  1. يساعد في الوقاية من مرض السكري.
  2. يقلل من التوتر والقلق والاكتئاب.
  3. يمنع أمراض القلب.
  4. يعزز البشرة الناعمة.
  5. يحسن الذاكرة.
  6. يوازن الهرمونات ويقلل من أعراض الدورة الشهرية.
  7. يعزز الخصوبة.

ملخص: يستخدم اللبان كعلاج بديل لمجموعة واسعة من الحالات ومع ذلك ، فإن العديد من استخداماته لا تدعمها الأبحاث.

هل كان المقال مفيداً؟

  1. 5 Benefits and Uses of Frankincense — And 7 Myths “- www.healthline.com – و “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 05-11-2019.[]
449 مشاهدة