ما هي أضرار القرفة - ويكي عربي

ما هي أضرار القرفة

ما هي أضرار القرفة

القرفة

نبات القرفة هو نوع من أنواع البهارات، وتستخرج من أغصان الأشجار التي تنتمي لعائلة الدارسين، وموطنها الأصلي من جنوب أمريكا وجنوب شرق آسيا والمناطق الكاريبي، وهناك نوعان رئيسيين من انواع القرفة وهما القرفة السيلانية و القرفة الصينية، وقام المصريون القدماء منذ اكثر من ١٩٠٠ عام، وقام الأطباء بإستخدامها أيضاً في العصور الوسطى وإساخدامها بعلاج العديد من الأمراض، كأمراض الحلق والمفاصل.

ما أضرار القرفة

يوجد أضرار للقرفة فهي عادةً من الأنواع الأمنه عندما يتم تناولها بالكميات الموصى بها والصحية للجسم، وتحتوي القرفة على مُركب يُسمى الكومارين، لذلك ان تناول القرفة بشكل كبير أو مُفرط سيتسبب بمشاكل صحية وأضرار ومن اهمها ما يلي:

  • مشاكل في الكبد: تحتوي ملعقتين من القرفة على مايُعادل خمسة غرامات من القرفة الصينية، وخمسة غرامات من مركب الكومارين، والإفراط في تناول مُركب الكومارين قد يتسبب في تسمم الكبد، إو حتى تلفه وينصح بإستهلاك 5 مليغرام من مُركب الكومارين، ماتعاجل ملعقة متوسطة ونصف من القرفة.
  • خطر الإصابة بالسرطان: تناول كمية كبيرة من مُركب الكومارين قد يتسبب في الإصابة بأورام سرطانة في الكبد والكلى والرئتين، وبعض الأعضاء في الجسم، وهذه المعلومات مبنية على دراسات للعلماء ولا يعرف للأن مامدى تأثير مُركب الكومارين على البشر، بحيث ان هذه الدراسات أقيمت على الحيوانات.
  • قروح الفم: القرفة تحتوي أيضاً على مُركب يُسمى ” ألدهيد” وهذا المُركب يزيد من تحفيز حدوث ردود أفعال تحسسية عن استهلاكه وتناول بشكل مُفرط، والذي بدوره قد يتسبب بظهور قروح في الفم وانتفاخ في اللثة، أو حتى الشعور بالحكمة والحرقة وظهور بعض البقع ذات اللون الأبيض داخل الفم، وبنفس الوقت ان تناول مركب ” ألدهيد ” بشكل صحي وغير مُفرط لا يقوم بالتسبب بالتحسس؛ لأن اللعاب يقوم بمنع مُركب ألدهيد من أن يلامس الفم فترات كبيرة.
  • انخفاض مستويات سكر الدم: عند تناول كميات مُفرطة من القرفة قد يؤدي لإنخفاض السكر في الدم، والذي ينتج عنه الشعور بالإغماء أو الدوخة أو التعب عموماً، والأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري معرضون لإنخفاض مستوى السكر في الدم؛ لأن القرفة تزيد من تحفيز التأثير على الأدوية.
  • مشاكل في التنفس: من السهل استنشاق القرفة عندما تكون مطحونه بشكل ناعم جدآ، ومما تتسبب بصعوبات في التنفس، أو السعال وبحيث ان مُركب ألدهيد في القرفة يتسبب بتهيّج في الحلق، ويجب الانتباه واخذ الحيطة والحذر لتجنب استنشاق القرفة وخاصة لمرضى السكري.
  • تفاعل القرفة مع الأدوية: تناول كميات كبيرة ومُفرطة من المُمكن ان تتسبب ببعض المشاكل عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري أو أدوية أمراض القلب أو أدوية الكبد، لأنها تتسبب بزيادة مفعول الأدوية أو حتى تعارضها في عملها بشكل طبيعي و صحي.
  • التهاب الرئة: كما ذكرنا في الأعلى إن القرفة تتسبب في تهيّج الحلق والرئتين، لعدم قدرة الرئتين في التخلص من الألياف التي توجد في القرفة والتي تتراكم في الرئة مما يؤدي لإلتهابها أو الإصابة بما يُسمى ذات الرئة الشفطي، والتي تتسبب بتلف الرئتين في حال لم تُعالج.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

فوائد عشبة السنامكي

الاحزاب التي شاركت في غزوة الخندق غزوة الخندق غزوة الخندق أو الاحزاب هي معركة وقعت في العام الخامس للهجرة من شهر شوال، بين جيش المُسلمين بقيادة النبي – صلى الله عليه وسلم – وقبائل الأحزاب وهم خمسة أصناف وهم: مشركون من أهل مكة، مشركون القبائل العربية، اليهود من خارج المدينة، وبنو قريظة، والمنافقون، وعند إجتماع […]

أحاديث نبوية صحيحة عن الأخلاق الرسول شريفة قصيرة الصبر للأطفال مفيدة مكتوبة سلسلة البخاري أحاديث شريفة قصيرة عن النبي أحاديث نبوية شريفة قصيرة وهي كما يلي: أوصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل فقال له: (اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن) رواه الترمذي، وقال: حديث حسن. عن […]

هل لديك سؤال؟

1246 مشاهدة