أسعد بن زرارة - ويكي عربي

أسعد بن زرارة

أسعد بن زرارة

الصحابي أسعد بن زرارة

أسعد بن زرارة صحابي (أبو أمامة) صحابي أنصاري خزرجي نجاري، كان أول من قدم بالإسلام بالمدينة المنورة وأول من أسلم ودخل الإسلام من الأنصار الخزرج وأول من بايع في ليلة العقبة، وأول من توفي من الصحابة بعد الهجرة، ولقد شهد أسعد “العقبتين” وكان نقيبًا على قبيلته ولم يكن أحد أصغر سنًّا منه بالنقباء، ووالده هو عدس بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن النجار.

اسلام أسعد بن زرارة

أسعد بن زرارة اسلم عندما لقيه النبي محمد صل الله عليه وسلم في مكة وعرض عليه الإسلام، وبعدها قرأ النبي عليه وعلى (ذكوان بن عبد قيس) أيات من القرأن الكريم فأسلموا بوقتها، وبهذا يكون الصحابي اسعد بن زرارة من أوائل من قدم بالإسلام للمدينة.

وفاة اسعد بن زرارة

توفى الصحابي أسعد بن زرارة شهيداً بعد هجرة النبي بوقت قصير وهو يقوم ببناء مسجد رسول الله فأخذته الشهقة أو ما تسمى في وقتنا الحاضر ذبحة صدرية، وبذلك كان الصحابي أسعد أول ميت صلّى عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما توفى أسعد جاء بنو النجار للنبي صلى الله عليه وسلم فقالوا له: يا نبي الله مات نقيبنا فنقب علينا، فقال النبي: “أنا نقيبكم“.

أبرز ملامح شخصيته

من أبرز ملامح شخصية أسعد بن زرارة بأنه كان سريع الإستجابته للحق وكان إيجابي في الدعوة وكان عميق الفهم بالنسبة لحداثة سنّه.

 

المراجع

  • ” اسعد بن زرارة”، “islamstory.com، قصة الإسلام” اطّلع عليه بتاريخ 14-10-2020، بتصرّف.
  • اسعد بن زرارة“، “islamweb.net، إسلام ويب” اطّلع عليه بتاريخ 14-10-2020، بتصرّف.
  • كتاب البداية والنهاية لابن كثير.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

ويمضي من الأعوام عام

كيفية التخلص من الصراصير

لغة تونس الرسمية اللغة الرسمية في تونس هي اللغة العربية ، وتونس تُعتبر من أكثر الدول المغاربية المُتجانسة عموماً ولغوياً، وخاصةً من حيث تعداد اللغات واللهجات التي يتحدث بها الشعب التونسي، ولكن معظمهم يقوم باستخدام اللغة العربية المتطورة والتي تطورت على مر الأعوام، ولا يوجد لها معايير رسمية، وقد تأثر بها أغلب الشعب التونسي، بحيث […]

هل لديك سؤال؟

1345 مشاهدة