التوت اكي والفوائد الصحية - ويكي عربي

التوت اكي والفوائد الصحية

التوت اكي والفوائد الصحية

ما هو التوت اكي Acai berries

التوت اكي والفوائد الصحية – التوت اكي (بالإنجليزية: Acai Berries) وهو عبارة عن ثمار دائرية طولها 1 بوصة (2.5 سم) تنمو على أشجار نخيل في الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية و لديه لون أرجواني و داكن، ولأنه يحتوي على حفر مثل المشمش و الزيتون، فهو ليس من الناحية الفنية توتًا، بل هو نبتة ومع ذلك، يشار إليها عادة باسم التوت، ولتكون صالحة للأكل، يتم نقعها لتنعيم قشرتها الخارجية القاسية ثم هرسها لتشكيل عجينة أرجوانية داكنة، ويمتلك طعم ترابي غالبًا ما يوصف بأنه تقاطع بين التوت والشوكولاته غير المحلاة.

التوت اكي الطازج له مدة صلاحية قصيرة ولا تتوفر عادة خارج المكان الذي تزرع فيه و كتصدير، يتم بيعها على أنها بوريه فواكه مجمدة أو مسحوق جاف أو عصير مركز، وكما يستخدم التوت في بعض الأحيان لتذوق المنتجات الغذائية، بما في ذلك حبوب الهلام والآيس كريم، في حين أن بعض العناصر غير الغذائية مثل كريمات الجسم تحتوي على زيت أكي.

ملخص: التوت أكي ينمو على أشجار النخيل في غابات الامازون المطيرة و يتم معالجته قبل تناوله.التوت اكي هو نوع من “الفواكه” البرازيلية و إنه ينتشر في منطقة الأمازون حيث يمثلون طعامًا أساسيًا هناك، ومع ذلك، فقد اكتسب مؤخرا شعبية على مستوى العالم، وأشاد لكونه مفيد بشكل خاص للصحة و الرفاه، ومن المؤكد أن هذه الفاكهة الأرجوانية الداكنة تحتوي على الكثير من التغذية، وقد يكون لها بعض الفوائد الصحية، بما في ذلك الموصوفة في هذا الموضوع.

الفوائد الصحية لـ التوت اكي

يحتوى التوت اكي على مغذيات كثيرة

التوت أكي لديه لمحة فريدة من نوعه الغذائي للفاكهة، لأنه غني بالدهون إلى حد ما ومنخفض في السكر، و100 غرام من لب الفاكهة المجمدة لديه القيمة الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 70
  • الدهون: 5 جرام
  • الدهون المشبعة: 1.5 جرام
  • الكربوهيدرات: 4 غرامات
  • السكر: 2 غرام
  • الألياف 2 غرام
  • فيتامين (أ): 15 ٪ من RDI
  • الكالسيوم: 2 ٪ من RDI

ووفقًا لدراسة فنزويلية، يحتوي التوت الأكي أيضًا على بعض المعادن النزرة الأخرى، بما في ذلك الكروم و الزنكو الحديد و النحاس و المنغنيز و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الفوسفور، ولكن بعض الفوائد الصحية الأقوى من الأكي تأتي من المركبات النباتية و أبرز هذه الأنواع هو الأنثوسيانين، الذي يعطي التوت الأكي لونه الأرجواني العميق ويعمل كمضادات للأكسدة في الجسم، ويمكنك أيضًا العثور على الأنثوسيانين في الأطعمة الأخرى الزرقاء والسوداء والأرجوانية، مثل الفاصوليا السوداء والتوت الأزرق.

ملخص: يحتوي أكي التوت على دهون صحية وكميات قليلة من السكر، بالإضافة إلى العديد من المعادن النزرة والمركبات النباتية، بما في ذلك الأنثوسيانين.

التوت اكي ومضادات الأكسدة

التوت اكي ومضادات الأكسدة – مضادات الأكسدة مهمة لأنها تحيد الآثار الضارة للجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، وإذا لم يتم تحييد الجذور الحرة بواسطة مضادات الأكسدة، فإنها يمكن أن تتلف الخلايا وتؤدي إلى عدد من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري والسرطان وأمراض القلب، وبحيث يحتوي التوت اكي على كمية عالية بشكل لا يصدق من مضادات الأكسدة، متفوقة على غيرها من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل العنب البري والتوت البري، وعادةً ما يتم قياس محتوى مضادات الأكسدة في الأغذية من خلال درجة قدرة امتصاص الأوكسجين الجذري (ORAC)، ووفي حالة التوت أكي، 100 غرام من اللب المجمد لديه ORAC من 15405، في حين أن نفس الكمية من التوت الأزرق لديه درجة 4،669، وهذا النشاط المضاد للأكسدة يأتي من عدد من المركبات النباتية في التوت أكي، بما في ذلك الانثوسيانين.

ملخص: التوت أكي غني بشكل لا يصدق بمضادات الأكسدة، ويضم ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة في العنب البري.

التوت أكي ومستويات الكوليسترول

التوت أكي ومستويات الكوليسترول – تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن التوت أكي يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول المنخفض الكثافة LDL، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت أكي على ستيرول نباتي، يمنع جسمك من امتصاص الكوليسترول.

ملخص: أشارت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات ودراسة بشرية واحدة على الأقل إلى أن التوت اكي قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

التوت أكي ومكافحة السرطان

التوت أكي ومكافحة السرطان – على العموم لا يوجد طعام واحد يمثل درعًا سحريًا ضد السرطان، فمن المعروف أن بعض الأطعمة تمنع الخلايا السرطانية من التكاثر والانتشار، وقد خلص الباحثون إلى أن التوت اكي يمكن أن يكون له دور في علاج السرطان في المستقبل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث، بما في ذلك في البشر على شكل خاص وليس الحيوانات.

ملخص: في الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار، أظهرت أن التوت اكي ان بإمكاناته كعامل مضاد للسرطان و هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد تأثيرها على البشر.

التوت أكي و تعزيزه لوظائف الدماغ

التوت أكي والدماغ – يمكن للعديد من المركبات النباتية في التوت أكي أيضًا حماية العقل من التلف مع تقدم العمر، والمواد المضادة للاكسدة في التوت أكي في التصدي للآثار الضارة للالتهابات والأكسدة في خلايا المخ، والتي يمكن أن تؤثر سلبا على الذاكرة والتعلم، وفي إحدى الدراسات، ساعد  التوت أكي في تحسين الذاكرة لدى الفئران المتقادمة، وتتمثل إحدى الطرق التي يظل بها الدماغ في صحة جيدة عن طريق تنظيف الخلايا السامة أو التي لم تعد تعمل، وهي عملية تعرف باسم البلعمة الذاتية، وبحيث انها إنها تفسح المجال لتكوين أعصاب جديدة، مما يعزز التواصل بين خلايا الدماغ مع العلم أنه مع تقدمك في العمر، هذه العملية تعمل بكفاءة أقل.

ملخص: التوت أكي قد يتصدى للآثار الضارة للالتهاب والأكسدة في الدماغ وتساعد على تحفيز استجابة “التدبير المنزلي”.

طريقة أكل التوت أكي

كيف اكل التوت اكي – نظرًا لأن فترة صلاحية هذا النوع من التوت والطازج له فترة صلاحية قصيرة، حيث يتم تصديره بشكل أساسي ومتوفر على نطاق واسع بثلاثة أشكال رئيسية – بوريس و مساحيق و عصائر، ويتم تعبئة العصير بمضادات الأكسدة، لكنه أيضًا أعلى بنسبة السكر ونقص الألياف و على الرغم من أنه إذا تمت تصفيته، فقد يحتوي العصير على عدد أقل من مضادات الأكسدة، ويوفر المسحوق أكبر كمية من المواد الغذائية المركزة، مما يمنحك الألياف والدهون، وكذلك المركبات النباتية، ومع ذلك فإن البوريه هي أفضل طريقة للاستمتاع بنكهة التوت الأكي.

طريقة عمل بوريه توت الأكي

لصنع وعاء توت الاكي، اخلطي بوريه مجمدة غير محلاة بالماء أو الحليب لتحويله إلى قاعدة تشبه العصير، ويمكن أن تشمل الإضافات شرائح الفاكهة أو التوت، أو رقائق جوز الهند المحمصة، أو زبدة الجوز، أو حبيبات الكاكاو أو بذور شيا ويمكنك أيضا جعل وعاء باستخدام مسحوق توت الاكي وقم بمزجه مع وصفة عصيرك المفضلة.

ملخص: هناك عدة طرق لتناول توت الأكي، بما في ذلك البوريه المجمدة أو المسحوق أو العصير.

خلاصة الموضوع

بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة، فإن التوت أكي فأن له العديد من الفوائد الصحية المحتملة، وإنه مليئ بالمركبات النباتية القوية و تعمل كمضادات للأكسدة ويمكن أن تكون لها فوائد لعقلك وقلبك وصحتك العامة و كما أنها توفر الدهون الصحية والألياف، مما يجعلها طعام صحي بشكل عام، واستمتع بالتوت اكي كعصير، ولكن احترس من السكريات المضافة التي غالبا ما توجد في العصائر والبوريس المجمدة.

المراجع

↑ “5 Impressive Health Benefits of Acai Berries“- Written by Kerri-Ann Jennings, MS, RD – ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 22-10-2019.

هل كان المقال مفيداً؟

676 مشاهدة