حليمة خاتون زوجة أرطغرل - ويكي عربي

حليمة خاتون زوجة أرطغرل

حليمة خاتون زوجة أرطغرل

حليمة خاتون

كانت حليمة خاتون الزوجة المحبوبة لزعيم قبيلة القايي أرطغرل غازي، وبالتالي فقد كانت والدة مؤسس الدولة العثمانية عثمان غازي الأول، فقد ولدت في عام 1205م، في بعض من المصادر تم ذكر سنة ميلادها على أنها 1194م، وكانت حليمة خاتون أميرة سلجوقية لأنها كانت ابنة الأمير نعمان الذي كان عضوًا في عائلة ملكية، وأيضًا كان شقيق السلطان علاء الدين كايقوباد الأول الذي كان حاكم سلجوقي، وقد تخلت حليمة عن لقبها كأميرة سلجوقية وعن حياة القصور لمجرد حبها وتفانيها أرطغرل غازي، وبعد زواجهما تم توحيد الأتراك والأتراك الأوغوز والأتراك السلاجقة من خلال روابط الدم.

عندما أصبح أرطغرل غازي زعيماً لقبيلة القايي، أُعطيت حليمة خاتون لقب السلطانة، بصفتها ناظرة القبيلة وأثبتت أيضًا أنها صالحة لهذا اللقب بجداره، فقد كانت دعمًا كبيرًا لزوجها وقضيته وحاربت معه الكثير من الأعداء، وتوفيت حليمة في مدينة سوغوت وذلك بعد وفاة أرطغرل غازي في عام 1281م، وقد دفنت في حديقة قبر زوجها في سوغوت، والذي بنى القبر هو ابنها عثمان غازي الأول.

أولاد حليمة خاتون وأرطغرل

أنجبت حليمة خاتون ثلاثة من الأبناء وهم: جوندوز بك، وسارو باتو سافشي باي، وعثمان بك، وفي بعض من المصادر يُذكر أيضًا أن سارو باتو وسافشي باي كانا اسمين لابنين مختلفين لأرطغرل بك وحليمة سلطان خاتون، ولكن تم اعتبار الرواية الأولى هي الأكثر صحةً، وقد كانت مكانة زوجة القائد أرطغرل حليمة خاتون والتي تم تجسيدها في مسلس أرطغرل عظيمة، وقد لعبت الممثلة التركية “إسراء بيلقيتش” (بالتركية: Esra Bilgiç) دورها في قيامة أرطغرل، والذي بدأ بثّه في عام 2014م، وانتهى دورها في المسلسل عام 2018م، وفيما يلي نذكر تاريخ وفاة أولاد أرطغرل وهي كما يلي:

  • سارو باطو صاووجي بك: توفي في 1287م.
  • غندوز ألب: توفي في 1306م.
  • عثمان غازي: توفي في 1258-1326م، وهو مؤسس الدولة العثمانية.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

طريقة عمل القدرة بالدجاج في البيت المكونات تحضير ثلاثة دجاجات. ستّة كؤوس من أفضل أنواع الأرز الموجود لديك، ويفضل بسمتي أو الشعلان. كوب واحد من الحمص المسلوق، يفضل أن يكون مسلوق نصف سلقه فقط. خمسة عشر فصً من الثوم المقشر. حبتان من البصل الكبير والمفروم بشكل خشن، أو بشكل شرحات ناعمة. ملعقة واحدة كبيرة من […]

كلمات حب في الشوق

استخدام زيت كبد الحوت

هل لديك سؤال؟

2919 مشاهدة