المعادن والفيتامينات

ماهو الزنك ولماذا نحن بحاجه له

ماهو الزنك ولماذا نحن بحاجه له

ماهو الزنك ولماذا نحن بحاجه له

ما هو الزنك

ماهو الزنك ولماذا نحن بحاجه له – إنه معدن تحتاج إليه خلاياك لمحاربة البكتيريا والفيروسات وتجعل المادة الوراثية ، المسماة الحمض النووي (DNA) ، هي التي تخبر جسمك بكيفية العمل بالطريقة التي ينبغي أن تعمل بها. يساعدك على شفاء الجروح ، ويساعد على عمل حاسة الشم والذوق بشكل صحي وطبيعي ، وهو مهم للرضع والأطفال أثناء نموهم.

ماهي مصادر الزنك

  • الفاصولياء الخضراء.
  • البازيلاء.
  •  لحم الغنم ولحم البقر والكبد بعمومه
  • الاسماك  والمحار والتونه والسردين والسلطعونات
  • منتجات الألبان بانواعها
  • الجوز كافة.
  • الفول السوداني.
  • الكاجو

جرعاته

الرجل البالغ يحتاج 11 ملليغرام في اليوم ، وامرأة بالغة ، 8 مليغرامات. إذا كانت المراه حاملا أو مرضعة ، فستحتاج إلى المزيد – حوالي 12 ملليغرام.  وكذلك يحتاج الأطفال من 2 إلى 11 ملليغرام تبعاً لسنهم ونوعهم. 

وبالطبع يجب عليك التحدث إلى طبيب الأطفال حول مقدار ما يناسب طفلك حسب عمره.

بشرة صحية

يساعد الزنك جلدك ويقوم بحمايتك من الحرارة والبرودة والبكتيريا والفيروسات. قد يصف طبيبك ملحق الزنك أو مرهم “كريم”  لعلاج بعض مشاكل الجلد ، مثل حب الشباب وغيره.

ماذا يحدث إذا لم احصل عليه

يمكن أن يجعل نمو الأطفال ببطء أكثر وتأخير البلوغ في سن المراهقة . و يمكن للبالغين الذين يعانون من انخفاض نسبة الزنك تساقط الشعر والإسهال والتقرحات على عيونهم وفي الجلد ، وفقدان الشهية. 

كما يمكن أن تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجل. تحدث إلى طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية ، مع ذلك. يمكن أن يكون سبب هذه القضايا من قبل شيء آخر غير نقص الزنك.

فقدان الشهية وفقدان الوزن بشكل غير مبرر وملحوظ وعدم التئام الجروح بشكل سريع وصحي ومن المككن الاصابة بالاسهال ابضا بشكل كبير وملحوظ ويمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر السريع و ايضا تشنجات في المعدة و الصداع والغثيان

التفاعلات مع أدوية أخرى

يمكن للمضادات الحيوية أن تجعل من الصعب على جسمك استخدام الزنك. المكملات الغذائية أيضا يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص بعض الأدوية ، مثل عقار البنسيلامين. تحدث إلى طبيبك قبل تناول مكملات الزنك.

السابق
حبوب فيتامين د
التالي
عشبة الباما وطريقة استخدامها