فيتامينات تنمي قدراتك العقلية والجسدية - ويكي عربي

فيتامينات تنمي قدراتك العقلية والجسدية

فيتامينات تنمي قدراتك العقلية والجسدية

الفيتامينات للصحة

تعتبر الفيتامينات ضرورية للصحة عموماً، ويجب تناول كميات قليلة منها يوميًا مع الوجبات، لأنها تقوم بتنظيم التفاعلات الكيميائية التي يحولها الجسم لطاقة وأنسجة حية، ويوجد 13 نوعًا من الفيتامينات هي: فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وهو مجموعة من 8 فيتامينات، وفيتامين ج، ود، وهـ، وك. ويقسم العلماء الفيتامينات إلى مجموعتين عامتين هما الفيتامينات المذابة في الدهون، والفيتامينات المذابة في الماء، وتذوب الفيتامينات أ، ود، وهـ، وك، في الدهون، أما الفيتامين ب المركب وفيتامين ج فإنهما يذوبان في الماء. فيتامين أ ضروري لصحة الجلد ونمو العظام، ومن بين مصادر هذا الفيتامين الكبد والخضراوات الخضراء والصفراء والحليب.

الفيتامين ينمي القدرات العقلية والجسدية

  1. فيتامين ب1 ويطلق عليه أيضًا إسم (الثيامين)، وهو ضروري لتحويل النشويات والسكريات إلى طاقة. ويوجد هذا النوع في اللحوم والحبوب الكاملة.
  2. فيتامين ب2 ويطلق عليه أيضًا إسم (الريبوفلافين)، وهو ضروري للتفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث عند استخدام الجسم للطعام. ويتم الحصول على فيتامين ب2 من الحليب والجبن والسمك والكبد والخضراوات.
  3. فيتامين ب6 ويطلق عليه أيضًا إسم (البيريدوكسين) و (حمض البانتوثِنيكْ) و (البانتوثين)، وكلها تؤدي دورًا في التفاعل الكيميائي في الجسم، وكثير من الأطعمة تحتوي على كميات من هذه الفيتامينات.
  4. فيتامين ب12 وحمض الفوليك ويطلق عليه أيضًا إسم (الفولاسين)، ويُحتاج إليهما لتكوين خلايا الدم الحمراء وتوفير نظام عصبي صحي، ويوجد فيتامين ب12 في المنتجات الحيوانية وخاصة الكبد. ويوجد حمض الفوليك في الخضراوات ذات الأوراق الخضراء.
  5. النياسين جزء من فيتامين ب المركب، وتحتاج الخلايا إلى النياسين لإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات، وتحتوي الكبد والخميرة واللحم الأحمر الخالي من الدهن والسمك والجوز والبقول على النياسين.
  6. فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك ضروري للمحافظة على الأربطة والأوتار وغيرها من الأنسجة المساندة. ويوجد هذا الفيتامين في الفاكهة وخاصة في البرتقال والليمون وكذلك في البطاطس.
  7. فيتامين د ضروري لاستعمال الجسم للكالسيوم، ويوجد في زيت كبد الحوت وفي الحليب المدَعَّم بفيتامين د. كذلك فإن هذا الفيتامين يتكون عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس.
  8. فيتامين هـ ويطلق عليه أيضًا إسم (التوكوفرول)، يساعد في المحافظة على غشاء الخلية. وزيوت الخضراوات ورقاق الحبوب الكاملة غنية بصفة خاصة بهذا الفيتامين، ويوجد هذا الفيتامين أيضًا بكميات قليلة في معظم أنواع اللحوم والفواكه والخضراوات.
  9. فيتامين ك ضروري للدم لكي يتجلط بطريقة صحيحة، وتحتوي الخضراوات الخضراء المورقة على هذا الفيتامين، وتصنعه البكتيريا كذلك في الأمعـاء.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

كندا كندا هي بلد مكون من عشر مقاطعات وتتكون أيضاً من ثلاثة أقاليم. لغتاها الرسميتان هما الإنجليزية والفرنسية، وكندا من أكثر الدول تطوراً في العالم. تأتي كلمة كندا في الأصل من كينتا، وهي كلمة من الإيروكوا في سانت لورانس، وتعني قرية أو مستوطنة. في عام 1535، استخدم السكان الأصليون في منطقة مدينة كيبيك الحالية الكلمة […]

تاريخ وفاة محمد بن إدريس الشافعي

ما هي أكبر دولة عربية أكبر دولة عربية هي الجزائر (الجمهورية العربية الشعبية الجزائرية)، وبحيث تعتبر من أكبر الدول العربية مساحةً، وتبلغ مساحة الجزائر حوالي أكثر من 2.381.730كم²، وتقع شمال القارة الإفريقية وتحديداً بين دولة تونس ودولة المغرب العربية، ومن الجدير بالذكر بان عاصمتها هي نفسها الجزائر العاصمة. تصنيف الدول العربية بحسب المساحة جدول يبين […]

هل لديك سؤال؟

1147 مشاهدة