فوائد التوت الغوجي وحقائق صحية - ويكي عربي

فوائد التوت الغوجي وحقائق صحية

فوائد التوت الغوجي وحقائق صحية

التوت الغوجي

فوائد التوت الغوجي – ربما سمعت يوما عن التوت الغوجي وفوائده الصحية وتاريخه كنبات طبي له جذور في الصين القديمة وكثير من الناس يستخدمون التوت الغوجي لعلاج مشاكل العين والكبد والكلى.

وتُعرف هذا التوت الأحمر بتميزها بالطعم الحامض والحلو، والمعروف أيضًا باسم السنفورينة الغربية وأنه غالبا ما يأتي في شكل مجفف، مثل الزبيب.

إذا كنت ترغب في إضافة المزيد من التغذية إلى نظامك الغذائي، فاقرأ لتقرر ما إذا كان التوت الغوجي مناسب لك أم لا.

المعلومات الغذائية للتوت الغوجي

التوت غوجي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:

يحتوي هذا التوت أيضا على جميع الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية وتوفر حصة 1 أونصة ما يقرب من 10 في المئة من القيمة اليومية للبروتين وبالنسبة للفاكهة، هذه كمية مذهلة من البروتين.

ونظرًا لارتفاع نسبة الألياف أو الكربوهيدرات المعقدة في التوت الغوجي، سيرتفع معدل السكر في دمك ببطء، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري بعد ذلك.

قبل إضافة التوت الغوجي إلى نظامك الغذائي

تحدث دائمًا مع طبيبك قبل البدء في تناول التوت غوجي وقد تقول بعض الشركات أن له آثار جانبية أقل من الأدوية ولكن التوت الغوجي يمكن أن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها حاليا.

تجنب إضافة التوت الغوجي إلى نظامك الغذائي إذا كنت:

  • تستخدم بعض الأدوية، مثل سيولة الدم، أدوية السكري، وأدوية ضغط الدم.
  • إذا كنت حساس من الفاكهة

لم يظهر دليل كافٍ على ما إذا كانت المرأة الحامل قادرة على تناول التوت الغوجي بأمان وهناك بعض القلق من أنها قد يسبب تقلص الرحم.

إذا كنتِ حاملًا، تجنبي التوت الغوجي ومن الأفضل التحدث إلى طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية حول تناول التوت الغوجي إذا كنت حاملاً.

يفي ربع كوب من التوت الغوجي أيضًا بنسبة 340 في المائة من تناولك للفيتامين أو قد ترغب في تحديد مقدار ما تأكله لتقليل خطر تسمم فيتامين أ.

الفوائد الصحية لـالتوت الغوجي

تعزيز الجهاز المناعي وحماية الإنفلونزا

إن الفيتامينات في التوت الغوجي قد تكون قادرة على زيادة ودعم نظام المناعة والحماية ضد الإنفلونزا على حد سواء.

تشير دراسة إلى أن التوت غوجي قد يمنع الالتهابات اللاحقة لكبار السن الذين تلقوا لقاح الإنفلونزا ولكن تذكر أن التوت غوجي ليس حماية بديلة ضد الأنفلونزا وتأكد من حصولك أنت وأفراد أسرتك على لقاح الأنفلونزا كل عام.

مساعدة فقدان الوزن المحتمل

قم بإضافة التوت غوجي في اللبن أو السلطة بنفس الطريقة التي تستخدم بها الزبيب لان قيمته الغذائية كخيار منخفض للسعرات الحرارية

والسكر المنخفض يجعلها بديلاً مثالياً عن الفواكه المجففة الأخرى ذات المحتوى العالي من السكر. حيث يمكنك تناول 1 أونصة من غوجي التوت يحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية.

مضادات الأكسدة في التوت غوجي

ومن فوائد التوت الغوجي أنه يحتوي على مستوى العالٍ من مضادات الأكسدة في التوت غوجي، وخاصة زياكسانثين وإن الزياكسانثين الذي يعطي غوجي التوت والزعفران والفلفل الحلو لونًا ساطعًا.

الزياكسانثين: اللوتين وزياكسانثين هما نوعان من أنواع الكاروتينات (kuh-RAH-teh-noids)، وهما لونان أصفر إلى أحمر اللون موجودان على نطاق واسع في الخضروات والنباتات الأخرى.

تحمي مضادات الأكسدة الخلايا من الانهيار عندما تتعرض لعناصر مثل الدخان والإشعاع وعلاوة على ذلك، غالبًا ما تكون الأطعمة التي تحتوي على مستويات صحية من مضادات الأكسدة غنية بالألياف وقليلة الدهون غير الصحية.

ووجد أيضًا أن البالغين الأكبر سناً الذين تناولوا مكملات غذائية يومية مع التوت غوجي لمدة 90 يومًا يعانون من نقص تصبغ أقل وقلل من الرواسب الصفراء في أعينهم.

الحفاظ على نسبة السكر في الدم

ومن فوائد التوت الغوجي أن التوت غوجي الحلو قد يكون طعامك المفضل الجديد إذا كان لديك أسنان حلوة  ويمكن أن يساعد التوت غوجي في:

  • انخفاض السكر في الدم.
  • تخفيف مقاومة الإنسولين.
  • تحسين واستعادة الخلايا التي تساعد على إنتاج الأنسولين.

تحدث إلى طبيبك قبل البدء في إضافة التوت غوجي إلى نظامك الغذائي، وخاصة إذا كنت تستخدم أدوية لإدارة نسبة السكر في الدم وإذا بدأت تناولها بانتظام، فقد يرغب في فحص نسبة السكر في الدم أكثر من مرة.

زيادة هرمون تستوستيرون

التوت غوجي له تاريخ طويل مرتبط بالخصوبة الجنسية حيث أثبتت دراسة موثوقة المصدر في الفئران وأظهرت أن التوت غوجي:

  • زيادة كمية الحيوانات المنوية والحركة.
  • تقصير الانتصاب، والقبض.
  • تحسين القدرة الجنسية.
  • تحسين الانتعاش من مستويات هرمون تستوستيرون.

تشير الأبحاث إلى أن غوجي التوت قد يكون بديلاً لوصفات ضعف الانتصاب، مثل الفياجرا.

كيفية استخدام التوت غوجي

تبيع معظم محلات السوبر ماركت التوت غوجي المجففة في الجزء الأكبر منهم وحيث يمكنك أيضا العثور عليها جديد واستخدمه مثل الزبيب أو التوت الطازج وامزجه مع حبوب الإفطار أو اللبن، وأضفها إلى مزيج الطعام، أو اشربها كعصير أو شاي.

يوصى عادة بتناول حصتين أو أكثر من الفاكهة يوميًا للحصول على فوائد صحية مثالية.

تأكد من شراء التوت غوجي الخاصة بك من مصدر حسن السمعة، وعلى الرغم من أنه قد يكون مكلف قليلا ومن المعروف أن الماركات الرخيصة أو المستوردة تحتوي على كبريتيت والكبريتية يمكن أن يسبب الحساسية عند بعض الناس.

التوت غوجي عموما يعتبر آمن بالنسبة لمعظم الناس وبعض الناس يبلغون عن مشاكل هضمية خفيفة عندما يبدأوا بتناوله و هذا يمكن أن يكون له تأثير جانبي مشترك وإذا كان لديك أي مشاكل مزمنة في الجهاز الهضمي، اسأل طبيبك قبل استخدام غوجي التوت كعلاج.

أطعمة أخرى تقدم قيمة غذائية مماثلة

غوجي التوت يمكن أن يكون أكثر تكلفة من الأنواع الأخرى وإذا كنت تبحث عن أطعمة أخرى تقدم قيمة غذائية مماثلة ، فحاول:

  • التوت مثل الفراولة والعنب البري.
  • الفلفل الحلو، والفواكه الاستوائية ، والخضار الورقية الداكنة.
  • قلطه لزيادة الأيض.
  • عصير الرمان.
  • الأسماك الزيتية.
  • الشاي أخضر.

فوائد التوت الغوجي

  • إذا كنت تبحث عن طعام مغذي جديد تضيفه إلى نظامك الغذائي، فقد يكون التوت غوجي مصدرًا جيدًا حيث انه معبأ بالفيتامينات والمعادن وقيمة البروتين الكثيفة
  • فإنها قد تساعد على زيادة الرفاه العام وبالإضافة إلى ذلك، يمكنه توفير وإجراء تغيير مرحب به:) من الفواكه أو التوت الأخرى التي تتناولها بانتظام.
  • حيث إنه تشير الأبحاث إلى أن التوت غوجي يمكن أن يساعدك على الشعور بالتحسن وتعزيز صحتك ويبدو أن فوائده الصحية مفيدة بشكل خاص لكبار السن ولكن الادعاءات المتعلقة بقدرتهم على تخفيف آلام التهاب المفاصل وتأثيراتها المضادة للسرطان تحتاج إلى أدلة سريرية أكثر.
  • التوت غوجي هو أغلى من الفواكه الأخرى وهناك خيارات أكثر بأسعار معقولة مع نفس الفوائد الصحية تشمل شاي القمح والشاي الأخضر.
  • تحدث دائمًا مع طبيبك قبل تجربة المكملات الغذائية، وخاصة إذا كنت تستخدم بالفعل أدوية على سبيل المثال، إذا كنت تتناول عقاقير لمرض السكري، فإن غوجي التوت قد تخفض نسبة السكر في الدم لديك.

المراجع

هل لديك سؤال؟

1025 مشاهدة