نبات الزنجبيل - ويكي عربي

نبات الزنجبيل

نبات الزنجبيل

نبات الزنجبيل

نبات الزنجبيل هو نبات ينبت تحت التربة، وله جذور معقدة  تشبه إلى حد كبير درنات البطاطا، وله أزهار باللون الأصفر، ولكن الفاعلية الأقوى لأزهاره الطازجة وذلك بسبب فاعليتها التي قد تقل بعد تخزينها لمدة تزيد عن سنتين؛ بسبب إصابته بالتسوس والرطوبة، ولكن إن زيادة فاعليته عند تخزينه تتم عن طريق وضعه مع الفلفل الأسود، إذ يقول المفسرون وأهل الاختصاص بإن معنى قول الله تعالى: (مزاجها زنجبيلا) أي المزاج من الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله طيب الطعم ولذيذ.

أعشاب الزنجبيل تعتبر الأكثر فائدة وفعالية في تخفيف آلام العضلات والمفاصل وآلام العمود الفقري وتحسين الهضم وخفض الحرارة والغثيان، وجذور الزنجبيل تساعد على حركة الأجسام الكسولة وتنشطها، وتدفئ الجسم صاحب الدورة الدموية الكسولة، ولذلك تساعد على شفاء الأضرار عند اللاعبين الرياضيين خلال المباريات، وتقوم بتحرير السموم التي تعلق في الجسد وتخرجها.

بعض فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل هو عبارة عن نبات استوائي مزّهر وينمو وينتشر كثيراً في شرق آسيا، ولكن يمكننا أن نعثر عليه على نطاق واسع من العالم، والزنجبيل ينتمي لعائلة (بالإنجليزية: Zingiberaceae) وهذا ما يجعله أكثر قرباً من الكركم، واسمه العلمي هو (بالإنجليزية: Zingiber officinale)، ويحتوي على زهور لونها أخضر أرجواني، وجذوره تحت الأرض يطلق عليه اسم (الجذمور)، ويم استخدامه كنكهات عطرية في الكثير من الأطعمة والصابون والمشروبات والتجميل، ويتم استخدامه كمكمل غذائي للغثيان الذي يحصل بعد الجراحة أو بعد العلاجات الكيميائية والحمل والتهابات المفصل الروماتيدي والتهاب المفاصل العامة، ويتوفر الزنجبيل على أكثر من صفة ومنه المجفف والطازج والأقراص والكبسولات والسوائل والشاي.[1][2] ويعالج الزنجبيل العديد من الأمراض ومن هذه الأمراض ما يأتي:[3][4]

  • الأمراض التي تتعلق بالالتهابات.
  • أمراض تقي منها مضادات الأكسدة: مثل أمراض السرطان، القلب، أعراض الشيخوخة، أمراض العصبية. التنكسية وتشمل: مرض باركنسون، الزهايمر، هنتنغتون.
  • الفشل الكلوي.
  • تشنجات وتقلص الدورة الشهرية.
  • التهاب المفاصل.
  • غثيان الصباح.

الخلاصة

شجرة الزنجبيل ليست شجرة بل هي نبات عشبي معمر ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية (Zingiberaceae)، واسمه العلمي “Zingiber officinale”. يُزرع الزنجبيل بشكل رئيسي لاستخدام جذوره في الطهي والطب العشبي.

الزنجبيل لديه ساق سميكة تسمى رايزوم، وهي التي تحتوي على الجذور التي تستخدم في الطهي والعلاجات العشبية. يمكن أن تصل أوراق الزنجبيل إلى ارتفاع حوالي متر وقد تكون ذات لون أخضر فاتح إلى داكن. وينمو عشب الزنجبيل في المناطق الاستوائية والمناطق ذات المناخ الدافئ.

تُستخدم جذور الزنجبيل في العديد من الأغراض، من بينها:

  1.  الطهي: يعتبر الزنجبيل مكونًا هامًا في مطابخ مختلفة حول العالم. يضاف إلى الأطعمة والمشروبات لإضفاء نكهة حارة ومنعشة. كما يستخدم في تحضير المربى والمرطبات والصلصات والمشروبات الساخنة.
  2.  العلاج العشبي: يعتبر الزنجبيل في الطب العشبي مُضادًا للالتهابات ومهدئًا للجهاز الهضمي. يُستخدم في علاج الغثيان والقيء، وتخفيف الآلام المفصلية، وتحسين الدورة الدموية، وتخفيف الاحتقانات الأنفية.
  3.  الاستخدامات الأخرى: يستخدم الزنجبيل في صناعة العطور والصابون ومستحضرات التجميل بسبب رائحته المميزة وخصائصه المضادة للبكتيريا.

وبشكل عام، يُعتبر الزنجبيل نباتًا مفيدًا ومتعدد الاستخدامات، سواء في المطبخ أو في الطب العشبي، وله فوائد صحية عديدة.

المراجع

  1. ↑ “A Detailed Guide to Ginger“, www.everydayhealth.com, Retrieved 2021-05-14. Edited.
  2. ↑ “ginger“, www.nccih.nih.gov ,Retrieved 2021-05-14. Edited.
  3. ↑ “What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water?“, www.healthline.com, Retrieved 2021-05-14. Edited.
  4. ↑ “GINGER” ،www.webmd.com ،Retrieved 2021-05-14. Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

دعاء النبي في عرفة دعاء يوم عرفة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فكان يقول: (خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَاْ وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).[1] لذلك ينبغي على جميع المسلمين الحرص وكل الحرص على الإكثار من دعاء […]

يعتبر جبل أم الدامي من الأماكن المفضلة للتنزه في وادي رم، فإنه يوفر مناظر خلابة للعديد من المناظر الطبيعية الوعرة في وادي رم والبحر الأحمر وحتى صحراء المملكة العربية السعودية الشاسعة، ويقع الجبل على بعد بضع مئات من الأمتار فقط من الحدود مع السعودية. اعلى قمة جبلية في الاردن أعلى مرتفع جبلي في الأردن اعلى […]

أين تقع المغرب تقع المغرب في شمال غرب أفريقيا، ويحدها بحر البوران والمحيط الأطلسي، ويحدها شرقاً الجزائر، ويحدها جنوباً الصحراء الغربية، ويحدها شمالاً مدينتي سبتة ومليلية إحدى مُخلفات المجابهة بين المسلمين والأوروبيين الكاثولكيين، بفترة الحروب الصليبية في القرن خمسة عشر ميلادي[1]، ويبلغ عدد سكان المغرب 36.03 مليون نسمة في عام 2018م، وتبلغ مساحة المغرب 446,000 […]

هل لديك سؤال؟

1178 مشاهدة