نبات الزنجبيل - ويكي عربي

نبات الزنجبيل

نبات الزنجبيل

نبات الزنجبيل

نبات الزنجبيل هو نبات ينبت تحت التربة، وله جذور معقدة  تشبه إلى حد كبير درنات البطاطا، وله أزهار باللون الأصفر، ولكن الفاعلية الأقوى لأزهاره الطازجة وذلك بسبب فاعليتها التي قد تقل بعد تخزينها لمدة تزيد عن سنتين؛ بسبب إصابته بالتسوس والرطوبة، ولكن إن زيادة فاعليته عند تخزينه تتم عن طريق وضعه مع الفلفل الأسود، إذ يقول المفسرون وأهل الاختصاص بإن معنى قول الله تعالى: (مزاجها زنجبيلا) أي المزاج من الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله طيب الطعم ولذيذ.

أعشاب الزنجبيل تعتبر الأكثر فائدة وفعالية في تخفيف آلام العضلات والمفاصل وآلام العمود الفقري وتحسين الهضم وخفض الحرارة والغثيان، وجذور الزنجبيل تساعد على حركة الأجسام الكسولة وتنشطها، وتدفئ الجسم صاحب الدورة الدموية الكسولة، ولذلك تساعد على شفاء الأضرار عند اللاعبين الرياضيين خلال المباريات، وتقوم بتحرير السموم التي تعلق في الجسد وتخرجها.

بعض فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل هو عبارة عن نبات استوائي مزّهر وينمو وينتشر كثيراً في شرق آسيا، ولكن يمكننا أن نعثر عليه على نطاق واسع من العالم، والزنجبيل ينتمي لعائلة (بالإنجليزية: Zingiberaceae) وهذا ما يجعله أكثر قرباً من الكركم، واسمه العلمي هو (بالإنجليزية: Zingiber officinale)، ويحتوي على زهور لونها أخضر أرجواني، وجذوره تحت الأرض يطلق عليه اسم (الجذمور)، ويم استخدامه كنكهات عطرية في الكثير من الأطعمة والصابون والمشروبات والتجميل، ويتم استخدامه كمكمل غذائي للغثيان الذي يحصل بعد الجراحة أو بعد العلاجات الكيميائية والحمل والتهابات المفصل الروماتيدي والتهاب المفاصل العامة، ويتوفر الزنجبيل على أكثر من صفة ومنه المجفف والطازج والأقراص والكبسولات والسوائل والشاي.[1][2] ويعالج الزنجبيل العديد من الأمراض ومن هذه الأمراض ما يأتي:[3][4]

  • الأمراض التي تتعلق بالالتهابات.
  • أمراض تقي منها مضادات الأكسدة: مثل أمراض السرطان، القلب، أعراض الشيخوخة، أمراض العصبية. التنكسية وتشمل: مرض باركنسون، الزهايمر، هنتنغتون.
  • الفشل الكلوي.
  • تشنجات وتقلص الدورة الشهرية.
  • التهاب المفاصل.
  • غثيان الصباح.

الخلاصة

شجرة الزنجبيل ليست شجرة بل هي نبات عشبي معمر ينتمي إلى الفصيلة الزنجبيلية (Zingiberaceae)، واسمه العلمي “Zingiber officinale”. يُزرع الزنجبيل بشكل رئيسي لاستخدام جذوره في الطهي والطب العشبي.

الزنجبيل لديه ساق سميكة تسمى رايزوم، وهي التي تحتوي على الجذور التي تستخدم في الطهي والعلاجات العشبية. يمكن أن تصل أوراق الزنجبيل إلى ارتفاع حوالي متر وقد تكون ذات لون أخضر فاتح إلى داكن. وينمو عشب الزنجبيل في المناطق الاستوائية والمناطق ذات المناخ الدافئ.

تُستخدم جذور الزنجبيل في العديد من الأغراض، من بينها:

  1.  الطهي: يعتبر الزنجبيل مكونًا هامًا في مطابخ مختلفة حول العالم. يضاف إلى الأطعمة والمشروبات لإضفاء نكهة حارة ومنعشة. كما يستخدم في تحضير المربى والمرطبات والصلصات والمشروبات الساخنة.
  2.  العلاج العشبي: يعتبر الزنجبيل في الطب العشبي مُضادًا للالتهابات ومهدئًا للجهاز الهضمي. يُستخدم في علاج الغثيان والقيء، وتخفيف الآلام المفصلية، وتحسين الدورة الدموية، وتخفيف الاحتقانات الأنفية.
  3.  الاستخدامات الأخرى: يستخدم الزنجبيل في صناعة العطور والصابون ومستحضرات التجميل بسبب رائحته المميزة وخصائصه المضادة للبكتيريا.

وبشكل عام، يُعتبر الزنجبيل نباتًا مفيدًا ومتعدد الاستخدامات، سواء في المطبخ أو في الطب العشبي، وله فوائد صحية عديدة.

المراجع

  1. ↑ “A Detailed Guide to Ginger“, www.everydayhealth.com, Retrieved 2021-05-14. Edited.
  2. ↑ “ginger“, www.nccih.nih.gov ,Retrieved 2021-05-14. Edited.
  3. ↑ “What Are the Benefits and Side Effects of Ginger Water?“, www.healthline.com, Retrieved 2021-05-14. Edited.
  4. ↑ “GINGER” ،www.webmd.com ،Retrieved 2021-05-14. Edited.

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

حمض الساليسيليك

أقوال هتلر ولد أدولف هتلر زعيم ألمانيا في عام 1889م، وجمعنا لكم في هذا المقال بعض من أقوال هتلر وهي كما يلي: الإنسان لا يضحي بنفسه من أجل صفقات تجارية، ولكنه يفعل من أجل فكرة أو مثل أعلي. إذا طعنت من الخلف فإعلم أنك في المقدمة دائماً. العبقرية تحتاج إلي صدمة كي تظهر وتبهر بمآتيها […]

مكان أصحاب الكهف مكان أصحاب الكهف غير معروف بشكل دقيق ولا توجد أي مراجع تثبت موقعهم، وهناك اعتقادات بأن مكان أهل الكهف يوجد بمكان قريب من أنطاكية وهي مدينة تركية تقع على الضفة الشمالية لنهر العاصي، وهناك بعض الروايات تذكر بأن مكان أصحاب الكهف يوجد في مكان قريب من مدينة طرطوس التي كانت تسمى في […]

هل لديك سؤال؟

1135 مشاهدة