فوائد فاكهة الكاكا - البرسيمون - ويكي عربي

فوائد فاكهة الكاكا – البرسيمون

فوائد فاكهة الكاكا – البرسيمون

ماهي فوائد فاكهة الكاكا

فوائد فاكهة الكاكا – البرسيمون – تشتهر ثمار فاكهة الكاكا “البرسيمون” بطعمه اللذيذ و الحلو الشبيه بالعسل وتحتوي أوراق هذه الثمره على تركيبات عالية جدًا من المواد الكيميائية النباتية التي تسمى العفص والتي تعطي الثمرة غير الناضجة طعمًا جافًا ومريرًا.1

ملاحظة: من الأفضل تناول هذا النوع من الفواكه ناضجا قبل تناوله.

تحتوي فاكهة الكاكا على العفص ، لكنها تعتبر غير قابضة ، حيث يمكن الاستمتاع بها على شكل الطماطم حتى وإن لم تكن ناضجة تمامًا.

يمكن أن تؤكل الفواكه المجففة طازجة أو مجففة أو مطبوخة ، وهي شائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم في الهلام والمشروبات والفطائر والكاري والحلويات ايضا.

لا يقتصر الأمر على أن يكون البرسيمون “الكاكا” لذيذًا ، بل إنه مليء بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد الصحة بعدة طرق.

فوائد فاكهة الكاكا الصحية

فيما يلي 7 فوائد من البرسيمون ، بما في ذلك كيفية دمجها في نظامك الغذائي.

مليئة بالمغذيات

على الرغم من أن هذه الفاكهة صغيرة الحجم ، إلا أنها تعج وتحتوي على بكميات رائعة من العناصر الغذائية.

في الواقع ، واحد من فاكهة الكاكا البرسيمون تساوي (168 غرام) وحيث تحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 118
  • الكربوهيدرات: 31 جرام
  • البروتين: 1 غرام
  • الدهون: 0.3 جرام
  • الألياف: 6 غرامات
  • فيتامين (أ): 55 ٪ من RDI
  • فيتامين C: 22 ٪ من RDI
  • فيتامين E: 6 ٪ من RDI
  • فيتامين ك: 5 ٪ من RDI
  • فيتامين B6 (البيريدوكسين): 8 ٪ من RDI
  • البوتاسيوم: 8 ٪ من RDI
  • النحاس: 9 ٪ من RDI
  • المنغنيز: 30 ٪ من RDI

ومن فوائد فاكهة الكاكا حيث تعتبر أيضًا مصدرًا جيدًا للثيامين (B1) والريبوفلافين (B2) والفولات والمغنيسيوم والفوسفور.

حيث أن هذه الفاكهة الملونة منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالألياف ، مما يجعلها طعامًا صديقًا لفقدان الوزن أيضا .

حيث يحتوي واحد فقط من البرسيمون على أكثر من نصف الكمية الموصى بها من فيتامين (أ) ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو أمر مهم لوظيفة المناعة ورؤيتها وتطور الجنين .

تحتوي فاكهة الكاكا على مجموعة واسعة من المركبات النباتية ، بما في ذلك العفص والفلافونويد والكاروتينات ، والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة.

الملخص: تحتوي فاكهة الكاكا على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة ، بما في ذلك الفيتامينات A و C و B و البوتاسيوم و المنغنيز وتحتوي أيضًا على مركبات نباتية مفيدة مثل العفص والفلافونويد.

مضادات الأكسدة القوية

تحتوي فاكهة الكاكا على مركبات نباتية مفيدة رائعه حيث لها خصائص مضادة للأكسدة.

حيث تساعد مضادات الأكسدة في منع أو إبطاء تلف الخلايا عن طريق مواجهة الإجهاد التأكسدي ، وهي عملية تسببت فيها جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة.

تم ربط الإجهاد التأكسدي ببعض الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب و السكري و السرطان والحالات العصبية مثل مرض الزهايمر.

لحسن الحظ ، فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل فاكهة الكاكا يمكن أن يساعد في مقاومة الإجهاد التأكسدي وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

كما أن البرسيمون غني بمضادات الأكسدة الكاروتينية مثل بيتا كاروتين ، وهي صبغة موجودة في العديد من الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية وهي تقوم بتخفيض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وأمراض التمثيل الغذائي.

ملخص: البرسيمون هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات والفلافونويد. وتم ربط النظم الغذائية الغنية بهذه المركبات بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري.

الوقاية من معظم أنواع ألأمراض

يمكن الوقاية من معظم أنواع أمراض القلب عن طريق الحد من عوامل الخطر ، مثل اتباع نظام غذائي غير صحي.

هناك مزيج قوي من المواد الغذائية الموجودة في فاكهة الكاكا مما يجعلها خيارا ممتازا لتعزيز صحة القلب.

حيث تحتوي فاكهة الكاكا على مضادات الأكسدة التي تحتوي على الفلافونويد ، بما في ذلك كيرسيتين و كيمبفيرول.

الوجبات الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بالفلافونويد يمكن أن تدعم صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول “الضار” وخفض الالتهاب.

الملخص: تحتوي فاكهة الكاكا على مضادات الأكسدة والفلانويدات ، والتي تفيد صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم ، وخفض الالتهاب وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

يساعد في تقليل الالتهاب

إن اختيار الأطعمة الغنية بالمركبات المضادة للالتهابات يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بالأمراض حيث يعتبر الكاكا مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي المضاد للأكسدة، حيث يحتوي البرسيمون على 20٪ من المدخول اليومي الموصى به.

يساعد فيتامين C في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة ويكافح الالتهابات في الجسم ويقلل أيضا من أضرار الجذور الحرة عن طريق انتاج الإلكترون لهذه الجزيئات غير المستقرة ، وبالتالي تحييدها ومنعها من التسبب في مزيد من الضرر.

يحتوي الكاكا أيضًا على الكاروتينات و الفلافونويد وفيتامين E ، وكلها مضادات أكسدة قوية تحارب الالتهابات في الجسم.

ملخص: الكاكا غني بفيتامين C المضاد للأكسدة ، والذي يساعد على تقليل الالتهاب ، وهو سبب شائع للعديد من الأمراض.

الكاكا غني بالألياف

تعتبر البرسيمون فاكهة عالية الألياف وقد ثبت أنها تخفض مستويات الكوليسترول الضار و الألياف مهمة أيضًا لحركات الأمعاء المنتظمة ويمكن أن تساعد في تقليل مستويات السكر المرتفعة في الدم.

الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل البرسيمون تبطئ عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكر ، مما يساعد على منع ارتفاع السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الألياف على تغذية البكتيريا “الجيدة” في الأمعاء ، والتي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على صحتك الهضمية والأمة.

الملخص: الأطعمة الغنية بالألياف مثل الكاكا يمكن أن يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم ، وخفض مستويات السكر في الدم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

الكاكا جيد لصحة العين

ومن فوائد فاكهة الكاكا أنه يوفر الكثير من فيتامين أ ومضادات الأكسدة التي تعتبر حيوية لصحة العين حيث يقدم الكاكا 55٪ من الكمية الموصى بها من فيتامين أ.

يحتوي البرسيمون أيضًا على اللوتين وزياكسانثين ، وهما من مضادات الأكسدة الكاروتينية التي تعزز الرؤية الصحية.

الوجبات الغذائية الغنية باللوتين وزياكسانثين قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض معينة في العين ، بما في ذلك الضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وهو مرض يؤثر على شبكية العين ويمكن أن يسبب فقدان البصر.

الملخص: يحتوي الكاكا على نسبة عالية من فيتامين أ واللوتين وزياكسانثين – جميع العناصر الغذائية التي تدعم الرؤية الصحية.

طرق تناول فاكهة الكاكا

يمكن الاستمتاع بهذه الفاكهة الطازجة كوجبة خفيفة بسيطة أو استخدامها مع وصفات لذيذة. في الواقع ، ان هذه الفاكهة تتجاوب بشكل ممتاز مع الأطعمة الحلوة والمالحة.

فيما يلي بعض الطرق لإضافة فاكهة الكاكا إلى نظامك الغذائي:

  • يمكنك إضافة فاكهة الكاكا مع السلطة.
  • ضعي الزبادي أو دقيق الشوفان مع قطع الكاكا الطازج أو المطبوخ للحصول على الحلاوة الطبيعية.
  • شوي الكاكا في الفرن وضع عليه العسل لتستمتع بطعم لذيذة وصحي.
  • امزج الكاكا المجفف أو الطازج مع مزيج الكعك أو الخبز أو الكيك.
  • يُمزج مع التوت والفواكه الحمضية مع سلطة فواكه لذيذة.
  • تُخبز الكاكا بالدجاج أو اللحم للحصول على نكهة فريدة من نوعها.

الملخص: تذوق الكاكا بشكل رائع في كل من الأطباق الحلوة والمالحة ، بما في ذلك دقيق الشوفان وأطباق اللحوم والسلع المخبوزة والعصائر.

  1. Top 7 Health and Nutrition Benefits of Persimmon“- www.healthline.com – و “ترجمة وبتصرف” اطّلع عليه بتاريخ 05-11-2019.[]

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

بحر إيجة بحر ايجة (بالإنجليزية: Aegean Sea) يعتبر أحد فروع البحر المتوسط ويمتد بحر إيجة على البحر الأبيض المتوسط ما بين آسيا وأوروبا، ويقع ما بين الأناضول وشبه الجزيرة اليونانية (بين البلقان والأناضول) ويبلغ طوله حوالي 643.5 كم وفيما يبلغ عرضه حوالي 322 كيلومتر، وبمساحة إجمالية تبلغ حوالي 215000 كيلومترًا مربعًا، ويرتبط مع البحر الأسود […]

تجاعيد العين أسباب الوجه أسبابها وطرق طرق وعلاجها طبياً اقوى وصفة أسباب تجاعيد الوجه تتقدّم البشرة في العمر مثل أيِّ جزء في الجسم؛ فهي تفقد الألياف التي تمنحها المرونة والكولاجين، مما يؤدي إلى ترهّل الجلد أو تجعده، وهناك بعض الأشياء التي تزيد سرعة ظهور التجاعيد في الوجه غير التقدّم في العمر، من بينها:[1] التعرض للشمس […]

كيف نصلي الاستخارة

هل لديك سؤال؟

1386 مشاهدة