كيفية صناعة السكر الابيض - ويكي عربي

كيفية صناعة السكر الابيض

كيفية صناعة السكر الابيض

قصب السكر

يعتبر قصب السكر من أنواع النباتات المنتمية إلى فصيلة النجيلية، ويوجد حوالي أكثر من 30 نوعاً مُختلفاً منه، وينمو قصب السكر عادةً في المناطق شديدة الحرارة، ويعتبر من أهم المصادر الاساسية لإستخراج السكر منه، ومن الجدير بالذكر بأنه يوجد مصدر أخر يعتبر مصدر أخر لإستخراجه وهو نبات الشمندر السكريّ، ويُزرع في الأراضي ألخصبة ويتطلب الكثير من المياه، وتعتبر دولة البرازيل من اكبر الدول المصدره لقصب السكر، وبالأسفل سنتعرف معاً على كيفية صناعة السكر الابيض.

كيفية صناعة السكر الابيض من القصب

يستخدم قصب السكر بشكل كبير حول العالم وبنسبة تتراوح حوالي أكثر من 75% في صناعة السكر، وفيما يلي كيفية صناعة السكر الابيض من القصب:

  1. يتم جمع عيدان قصب السكر، وذلك بعد التخلُص من أي مواد عالقة به كالصخور أو التراب على سبيل المثال.
  2. يتم عصر عيدان قصب السكر لإستخراج العصير الذي بداخله ويكون لونه بنيّ، وبالإضافة لتفل السكر أيضاً.
  3. يتم تصفية عصارة قصب السكر التي تم إستخراجها، ويفصلونها عن التفل المُستخرج منها بعد العصر عن طريق إستخدام مصافي متخصصة.
  4. يضاف الحجر الجيري لعصارة قصب السكر وذلك أثناء تسخينها، وذلك لتقوم الشوائب بالتعلق به ومن ثم يتم أزالتها عبر عمليات الفلترة المُخصصة.
  5. تنقل عصارة قصب السكر لإجهزة تبخير ليتبلور و يُصبح قواماً.
  6. يتم فصل البلورات عن عُصارة قصب السكر عن طريق إستخدام أجهزة مُخصصة وتسمى اجهزة الطرد المركزية.
  7. يتم تبريد البلورات ومن ثم تُجفف، لينتج عن ذلك ما يُسمى بالسكر البنيّ والذي يحتوي على الدبس وهو الذي تتم إزالته عن طريق عمليات تكرير مُتتالية، وبالتالي نحصل على السكر الابيض النقي.

أضرار تناول السكر

تعتبر أضرار تناول السكر مشكلة كبيرة للعديد من الأشخاص ولجميع الاعمار بلا تحديد، بحيث إن تناوله بشكل مفرط قد يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض، فعندما نتناول السكر يتم مُعالجة الفركتوز في الكبد، وهو الذي يتحكم بهذه العمليات، وفي حال تناول كميات محدودة نوعاً ما من السكر، وعند الإفراط في تناول السكر، يقوم بتحويل السكر الزائد إلى دهون مُشبعة، والتي بدورها تقوم بإضرار الجسم، وتظهر في الدم بشكل ثلاثيّ الغليسيريد والذي يقوم برفع خطر الإصابة بالعديد من الامراض وخصوصاً امراض القلب في حال إزدادت نسبته في الدم، ولقد تبين بأن تناول الفركتوز المُفرط يؤدي إلى الإصابة بامراض السكري وخاصةً امراض السكري من النوع الثاني، وهذا المرض يقوم برفع الكوليسترول الضار، ودوره الهام في مقاومة الغنسولين زالذي يرفع نسبة الإصابة بالسُمنة والعديد من امراض السرطان الأخرى.

المراجع

مواضيع قد تهمك

أسئلة طرحها الآخرون

مؤلفات جبران خليل جبران

فوائد شرب الماء يشكل الماء 70% من تركيب أجسامنا، وهو عنصر أساسي لإبقاء الجسد صحيًا لأنه ينظف الجسم ويتخلص من السموم، وهو يُعد أيضا وسطًا ناقلًا فعالًا لنقل الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تحتاجها الخلايا. يحتاج الجسد إلى الماء لتنقيته من السموم والفضلات، لكن عندما يحصل على الماء بكميات غير كافية يصبح القلب مضطرًا إلى العمل […]

التضخم الاقتصادي التضخم الاقتصادي (بالإنجليزيّة: Economic Inflation)، وهو عبارة عن تغييرات نسبيّة في مستوى الأسعار العام، بالإعتماد على استخدام الرقم القياسيّ الخاص بسعر المستهلك، أو انخفاض القوة الشرائية لعملة معينة بمرور الوقت، وتشير التقديرات الكمية من المعدل الذي تراجعت فيه القوة الشرائية يمكن أن تنعكس في زيادة متوسط مستوى الأسعار لسلعة من السلع المختارة والخدمات […]

هل لديك سؤال؟

1776 مشاهدة